البحث المتقدم
     

إعداد خريطة مدرسية لمنطقتي الحفة والقرداحة في محافظة اللاذقية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 18380
المؤلف قوجة، هبة جوزيف.
المؤلف الاضافي المجيدل، عبد الله. مشرف رسالة
الصفحات 133 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. التخطيط التربوي. جامعة دمشق. كلية التربية. 1432سوريا. دمشق. T: 009631133923192. F: 00963112114988. www.damascusuniversity.edu.sy
الواصفات الخريطة المدرسية  -  التطوير التربوي  -  التعليم الاساسي  -  التعليم الثانوي  -  الحفة (سوريا: منطقة)  -  القرداحة (سوريا: منطقة)  -  اللاذقية (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة الحالية إلى: 1) دراسة واقع الأحوال التعليمية القائم في مراحل التعليم الأساسي والثانوي. 2) دراسة الأطر الخدمية التي يجب توفيرها من أجل تطوير البناء المدرسى وتوفير الكوادر التعليمية والوسائل والتجهيزات اللازمة للنهوض بالعمل المدرسي. 3) دراسةالعلاقه بين أعداد المدارس والشعب والطلاب والمعلمين والزمن. 4) رصد عدد المدارس ووضعها ضمن خريطة مدرسية تلبي الحاجات التعليمية بجميع مراحل التعليم (تعليم أساسي، تعليم ثانوي). 5) وبتحقيق هذه الأهداف يتم التوصل في نهاية الدراسة إلى وضع خريطة مدرسية تلبي جميع حاجات العملية التعليمية في ضوء تشخيص الواقع التعليمي القائم ورسم الخطط المدرسية بدقة ووضوح. وتتلخص مشكلة الدراسة بالسؤال التالي: ما خصائص الأوضاع التعليمية القائمة لمراحل التعليم (الأساسي والثانوي) في منطقتي الحفة والقرداحة، وما الخريطة المدرسية التي تعالج هذه الأوضاع؟ واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة الأدوات التالية: 1) إستمارة مسح للواقع التعليمي لمنطقتي القرداحة والحفة (موجهة إلى مدراء المدارس). 2) بطاقة مقابلة (موجهة إلى الأسرة). 3) أعداد المعلمين والكادر الإداري والطلاب والمدارس والشعب لخمس سنوات متتالية (من العام 2006-2010). تم استخدام العينة الطبقية العشوائية، حيث تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى ستة طبقات أساسية وبلغ إجمالي حجم العينة 39 مديراً موزعة بين 20 مديراً في منطقة الحفة، و19 مديراً في منطقة القرداحة. كما اشتملت عينة الدراسة على 200 أسرة من منطقتي الحفة والقرداحة، سحبت باستخدام العينة العشوائية البسيطة. كما يشمل مجتمع الدراسة أعداد المعلمين والطلاب والمدارس والكادر الإداري في منطقتي الحفة والقرداحة خلال سلسلة زمنية من العام 2006 وحتى العام 2010. نتائج الدراسة: 1) النتائج المتعلقة بالواقع التعليمي في منطقتي الحفة والقرداحة: يتطور عدد المدارس في مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى والثانية) بمنطقة الحفة والقرداحة بالزيادة، كذلك عدد المدارس في المرحلة الثانوية في كلا المنتقطتين. ) النتائج المتعلقة بالكفاية الداخلية لنظام التعليم: إن نسبة الترفع لدى طلاب المرحلة الأساسية في منتقطي الحفة والقرداحة تتراوح ما بين 99.09% و99.46 حيث كانت نسبة التسرب في هذه المرحلة 0. أما في المرحلة الثانوية فتدنت نسبة الترفع بشكل بسيط في كلا المنطقتين لتصل إلى 97.56- 97.94%، وارتفعت نسبة التسرب إلى حوالي 2%. 3) النتائج المتعلقة بالحالة العامة للمبنى الدراسي: إن أغلب المدارس في منطقتي الحفة والقرداحة في حالة متوسطة. 4) النتائج المتعلقة بواقع تطبيق أسلوب الخريطة المدرسية: تراعي الإدارة تغطية النظام التعليمي عند تطبيق أسلوب الخريطة المدرسية، حيث توفر فرصة الالتحاق بالمدرسة لجميع من هم في سن التعليم، وتتعرف على التجمعات السكنية التي لا يوجد فيها مدارس، وتراعي بعد سكن الطلاب عن مكان المدرسة من خلال التعرف على أعداد الطلاب الذين يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى مدارسهم. 5) النتائج المتعلقة بين السكن والمدرسة وزمن الوصول ووسلية النقل: إن توزع المدارس في مراحل التعليم المختلفة في منتقطي الحفة والقرداحة هو توزع مناسب بما يخدم التجمعات السكانية المحيطة به في الوقت الحالي، لكن هناك ضعف في الحالة العامة للمبنى المدرسي ومستلزماته من أثاث ووسائل تعليمية وتهوية والإضاءة الجيدة. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قوجة، هبة جوزيف. (2011). إعداد خريطة مدرسية لمنطقتي الحفة والقرداحة في محافظة اللاذقية (ماجستير). جامعة دمشق. كلية التربية، . تم استرجاعه من search.shamaa.org .