البحث المتقدم
     

مدى التزام الباحثين التربويين باخلاقيات البحث التربوي: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه المنجزة في كلية التربية جامعة دمشق ما بين (2003-2008)

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 18064
المؤلف علي، عبير يوسف قره.
المؤلف الاضافي الأحمد، عدنان سليمان. مشرف رسالة
الصفحات 127 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. أصول التربية. جامعة دمشق. كلية التربية. 2011. سوريا. دمشق. T: 009631133923192. F: 00963112114988. www.damascusuniversity.edu.sy
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)كلية التربية  -  الباحثون التربويون  -  الاخلاق  -  الابحاث التربوية  -  رسائل الماجستير  -  اطروحات الدكتوراه
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تتمثل مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما مدى التزام الباحثين التربويين في كلية التربية جامعة دمشق بأخلاقيات الدراسة التربوية. أهداف الدراسة: 1) التعرف إلى أخلاقيات الدراسة التربوية التي يجب الالتزام بها عند إعداد الدراسات التربوية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه. 2) التعرف إلى مدى التزام الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كليه التربية جامعة دمشق بأخلاقيات الدراسة التربوية ما بين (2003-2008). 3) التعرف إلى مدى التزام الباحثين التربويين في كلية التربية جامعة دمشق بأخلاقيات الدراسة التربوية من وجهة نظر أعضاء الهيئه التدريسية في كلية التربية جامعة دمشق المشرفين على رسائل الماجستير والدكتوراه. 4) التعرف إلى الفروق بين الباحثين التربويين في الالتزام بأخلاقيات الدراسة التربوية تبعاً لمتغير نوع الرسالة ما بين (2003-2008). 5) التعرف إلى الفروق بين الباحثين التربويين في الالتزام بأخلاقيات البحث التربوي تبعاً لمتغير القسم الذي تتبع له الرسالة المحللة ما بين(2003-2008). 6) تقديم بحث يمكن أن يكون عوناً للباحثين المبتدئين بحيث يساعدهم في إعداد الرسائل. تكونت عينة الدراسة من 22 رسالة ماجستير ودكتوراه، وتم اختيارها بالطريقة العنقودية، وضمت العينة أيضاً 13 عضو هيئة تدريسية في كلية التربية جامعة دمشق، تم سحبها بالطريقة العشوائية. اعتمدت الدراسة في جمع المعلومات والبيانات على قائمة رصد لأخلاقيات الدراسة التربوية واستبانة موجهة إلى أعضاء الهيئة التدريسية في كليه التربية جامعة دمشق المشرفين على رسائل الماجستير والدكتوراه. أظهرت النتائج: 1) أن الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كلية التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بأخلاقيات البحث التربوي في مجال الأصالة والابتكار عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها، إلا فيما يتعلق بظهور شخصيتهم في التمهيد للفقرات والتعليق عليها. 2) أنّ الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كلية التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بأخلاقيات البحث التربوي في مجال الموضوعية عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها، إلا فيما يتعلق بالموضوعية في تقديم مبررات منطقية لاختيار حدود الدراسة وأدواتها، وفي تجنب الأحكام القطعية في الدراسة. 3) أنّ الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كلية التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بأخلاقيات الدراسة التربوية في مجال الأمانة العلمية عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها، إلاّ فيما يتعلق بالاعتماد على المراجع الحديثة في الدراسة. 4) إن الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كلية التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بأخلاقيات البحث التربوي في مجال الدقة عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها، إلا فيما يتعلق بتوضيح خطوات جمع البيانات، واستخدام علامات الترقيم بدقة. 5) أنّ الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كليه التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بإخلاقيات البحث التربوي في مجال احترام الشخصية الإنسانية عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها، إلا فيما يتعلق بالحصول على موافقة رسمية لتطبيق البحث، ومنح المفحوصين تغذية راجعة عن طريق إعطائهم ملخصا عن نتائج البحث. 6) أنّ الباحثين التربويين من حملة الماجستير والدكتوراه في كلية التربية جامعة دمشق قد التزموا بدرجة كبيرة بأخلاقيات البحث التربوي في مجال التواضع العلمي عند إعدادهم للأبحاث التي تم تحليلها. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، عبير يوسف قره. (2011). مدى التزام الباحثين التربويين باخلاقيات البحث التربوي: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه المنجزة في كلية التربية جامعة دمشق ما بين (2003-2008) (ماجستير). جامعة دمشق. كلية التربية، سوريا. تم استرجاعه من search.shamaa.org .