البحث المتقدم
     

أثر استخدام اللوح التفاعلي في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات وفي تفاعلهم اللفظي في أثناء التدريس في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20744
المؤلف المولا، علا أحمد محمود. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم الإدارية، الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي الشرع، إبراهيم أحمد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم الإدارية، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان The effect of using the interactive board on fourth grade students’ achievement in mathematics and their verbal interaction during the teaching process in Jordan [article]
الصفحات ص ص. 1119-1134
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم التفاعلي  -  التحصيل الدراسي  -  الرياضيات  -  اللفظ  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام اللوح التفاعلي في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات، وفي تفاعلهم اللفظي، حيث سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين: "هل يختلف تحصيل طالبات الصف الرابع في الرياضيات باختلاف استراتيجية التدريس؟" و"هل تختلف نسبة التفاعل اللفظي باستخدام اللوح التفاعلي لدى طالبات الصف الرابع في التدريس عن نسبة التفاعل اللفظي عند فلاندرز؟". شارك في الدراسة 81 طالبة من شعبتين اختيرتا عشوائياً من بين 5 شعب، كما اختيرت المجموعتان التجريبية والضابطة عشوائياً، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام اللوح التفاعلي، والضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية مدعمة بالحاسوب. طبق اختبار التحصيل في الرياضيات، وأداة فلاندرز المعدلة لتحليل التفاعل اللفظي على المجموعة التجريبية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في تحصيل الطالبات؛ ولصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً في نسبة كلام الطالبات اللواتي درسن باستخدام اللوح التفاعلي. وزادت نسبة كل من: كلام المعلمة خلال التدريس باستخدام اللوح التفاعلي، وفترات انقطاع التواصل اللفظي، ونسبة طرح المعلمة للأسئلة، وتعزيزها لطالباتها، واستجابة الطالبات ومبادرتهن. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة حث المعلمين على استخدام اللوح التفاعلي في تدريس الرياضيات، وعقد ورش عمل لتدريب المعلمين على كيفية استخدام اللوح التفاعلي في التدريس، وإجراء دراسات تكشف عن واقع استخدام اللوح التفاعلي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المولا، علا أحمد محمود.. (2013). أثر استخدام اللوح التفاعلي في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات وفي تفاعلهم اللفظي في أثناء التدريس في الأردن . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013. ص ص. 1119-1134 تم استرجاعه من search.shamaa.org .