البحث المتقدم
     

درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20742
المؤلف الغامدي، علي بن محمد زهيد. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، السعودي
متغيرات العنوان The quality of the performance of educational leadership and human resource development in high schools and middle in Al-Madinah Al-Munawwrah [Article]
الصفحات ص ص. 1068-1096
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاداء  -  القيادة  -  تنمية الموارد البشرية  -  المدارس الثانوية  -  المدارس المتوسطة  -  المدينة المنورة (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالتطبيق على مدارس البنين بالمدينة المنورة، والكشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة تبعاً للوظيفة والمستوى التعليمي والخبرة العملية في مجال التعليم والدورات التدريبية في مجال الإدارة المدرسية والتعرف على مقترحات أفراد عينة الدراسة لرفع جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة للبنين بالمدينة المنورة. استخدم المنهج الوصفي المسحي وتكونت عينة الدراسة من 148 مديراً بنسبة 100% من المجتمع الأصلي للدراسة (مديري المدارس الثانوية والمتوسطة بنين) واستجاب منهم 148 بنسبة 100% ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداة الدراسة والتي اشتملت على 38 عبارة موزعة على مجالين (القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية). وبعد أن أجري عليها معامل الصدق الظاهري للمحكمين واختبار الثبات كان معامل ارتباط 0,097% وبدلالة إحصائية 0,009، وتم استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل النتائج وهي: التكرارات، والنسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها ما يراه أفراد العينة من أن درجة جودة أداء القيادة التربوية بالمدارس المتوسطة والثانوية بلغت 4.4333 وهذه القيمة دالة إحصائياً، وهذا يدل على أن أفراد العينة قد وافقوا وبدرجة كببرة عليها. ويرى أفراد عينة الدراسة –أيضا- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بلغت 0.016 بالنسبة لدرجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية بالمدارس الثانوية والمتوسطة للبنين بالمدينة المنورة تعزى لمتغير المؤهل العلمي مما يوضح إن المؤهل العلمي له تأثير كبير وقوي على درجة أداء المديرين في رفع الكفاءة البشرية ومستواها داخل تلك المدارس. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بلغت 0.03 بالنسبة لدرجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية بالمدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة تعزى لمتغير "عدد سنوات الخبرة" مما يوضح بأن متغير عدد سنوات الخبرة له تأثير كبير وقوي على درجة أداء المديرين في رفع الكفاءة المفردة البشرية ومستواها داخل تلك المدارس. واتضح من نتائج الدراسة بأن مفردات الاستبانة بدأت من المفردة التاسعة عشرة وحتى المفردة السابعة والثلاثين وأنها دالة إحصائياً ما عدا المفردة الأخيرة رقم 38 والتي كانت غير دالة إحصائياً 0.348 مما يعنى أن متغير عدد الدورات التدريبية من وجهة نظر أفراد العينة له دور قوي ومؤثر على المديرين ويرفع من كفاءتهم. وفي ضوء النتائج تم وضع عدد من التوصيات التي قد تساعد على رفع درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة للبنبن بالمدينة المنورة، وفي المداس الأخرى في جميع مناطق المملكة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، علي بن محمد زهيد.. (2013). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013. ص ص. 1068-1096 تم استرجاعه من search.shamaa.org .