البحث المتقدم
     

التكيف النفسي لدى المعاقين حركيا وبصريا في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20736
المؤلف الطراونة، نايف سالم. جامعة الطيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي حسونة، نائلة عبد الرزاق. جامعة القصيم، القصيم، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Psychological adjustment of physical and visual handicapped persons in Qassim [article]
الصفحات ص ص. 980 -999
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الصحة النفسية  -  تكيف الطلاب  -  الاعاقة الجسدية  -  الاعاقة البصرية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  القصيم (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى التكيف النفسي لدى المعاقين حركياً وبصرياً في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ومعرفة أثر متغيرات (النوع الاجتماعي للمعاق، العمر ونوع الإعاقة) في تحديد مدى التكيف النفسي لدى المعاقين حركيا وبصريا. تكون المجتمع الإحصائي من جميع المعاقين بصرياً وحركياً المسجلين في المؤسسات التي تقدم خدمات للمعاقين في مدينة بريدة بمنطقة القصيم. بلغ عدد أفراد العينة الفعلية للدراسة 209 معاقاً ومعاقة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي. تم استخدام مقياس التوافق النفسي للمعاقين المطور من قبل وافي 2006. أشارت النتائج إلى أن المعاقين حركيا أظهروا توافقا نفسياً حسب التدريب التالي: التوافق الأسري أولا، التوافق المدرسي ثانيا، والتوافق الجسدي ثالثاً، والتوافق الشخصي أخيراً. كما أن المعاقين حركياً أظهروا توافقاً متدنياً في بعدي التوافق الشخصي والجسدي. بينما أظهر المعاقون حركياً توافقا أعلى في بعدي التوافق الأسري والمدرسي. وأظهر المعاقون بصرياً توافقا حسب الترتيب التالي: التوافق الأسري أولاً، التوافق المدرسي ثانياً، التوافق الجسدي ثالثاً، والتوافق الشخصي أخيراً. وأظهر المعاقون حركياً توافقاً نفسياً أكثر من المعاقين بصرياً، وأظهر المعاقون بصرياً توافقاً متدنيا في بعدي التوافق الشخصي والجسدي، بينما أظهروا توافقا أعلى في بعدي التوافق الأسري والمدرسي. وأشارت النتائج إلى وجود فروق إحصائية لنوع الإعاقة والنوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق إحصائية للعمر والتفاعل بين المتغيرات، وتعود الفروق في التكيف لصالح المعاقين حركيا، ولصالح الذكور المعاقين حركياً وبصرياً. وقد تم وضع توصيات للدراسة في ضوء ما توصلت إليه من نتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطراونة، نايف سالم.. (2013). التكيف النفسي لدى المعاقين حركيا وبصريا في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013. ص ص. 980 -999 تم استرجاعه من search.shamaa.org .