البحث المتقدم
     

درجة امتلاك مهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب المرحلة الجامعية بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20734
المؤلف شحروري، عماد عطا. جامعة دار العلوم، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The degree of the acquisition of self-directed learning skills among undergraduate students in Riyadh [article]
الصفحات ص ص. 927-944
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التعلم  -  الدراسة المستقلة  -  الطلاب الجامعيون  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
إستهدفت هذه الدراسة تعرف درجة امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لمهارات التعلم الموجه ذاتياً بمدينة الرياض، وتم تطوير مقياس مهارات التعلم الموجه ذاتياً، وهو مكون من 54 عبارة موزعة على خمسة أبعاد تمثل مهاراته. وبعد التحقق من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة من 260 طالباً من طلاب المرحلة الجامعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك درجة متوسطة لامتلاك أفراد العينة لمهارات تطبيق استراتيجيات التعلم، وتطبيق أنشطة التعلم، وتقييم الذات، والمهارات البينشخصية، ودرجة قليلة لامتلاك مهارة الوعي بالذات. وهناك فروق دالة بين الجامعات الحكومية والخاصة في درجة الامتلاك لمهارات الوعي بالذات، وتطبيق استراتيجيات التعلم، وتطبيق أنشطة التعلم، والمهارات البينشخصية ولصالح الجامعات الحكومية، وعدم وجود فروق دالة على مهارة تقييم الذات. وهناك فروق دالة بين الكليات العلمية والإنسانية في درجة الامتلاك لمهارات الوعي بالذات، وتطبيق استراتيجيات التعلم، وتطبيق أنشطة التعلم، وتقييم الذات ولصالح الكليات العلمية، وعدم وجود فروق دالة على المهارة البينشخصية، وأن هناك فروقا دالة بين الطلاب للسنة الأولى والثانية والثالثة مقارنة مع السنة الرابعة والخامسة على مهارات الوعي بالذات، واستراتيجيات التعلم، وتطبيق أنشطة التعلم، والمهارات البينشخصية ولصالح طلاب السنة الرابعة والخامسة، وعدم وجود فروق دالة على بعد تقييم الذات. أوصت الدراسة بتخصيص برامج تدريبية على مهارات التعلم الموجه ذاتياً، وإثارة وعي الطلاب بأهميتها في تعلمهم الجامعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شحروري، عماد عطا.. (2013). درجة امتلاك مهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب المرحلة الجامعية بمدينة الرياض . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 3، أيار 2013. ص ص. 927-944 تم استرجاعه من search.shamaa.org .