البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية للصورة السورية من مقياس جليام لتشخيص اضطراب التوحد (GARS-2)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20809
المؤلف ذيب، رائد موسى الشيخ. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
متغيرات العنوان The psychometric characteristics c of a syrian version of the Gilliam autism rating scale (gars-2) [Article]
الصفحات ص ص. 429-444
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 1، آذار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الخاصة  -  القياس النفسي  -  التوحد  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
إستهدفت الدراسة الحالية تعرف الخصائص السيكومترية للطبعة الثانية للصورة السورية من مقياس جليام لتشخيص اضطراب التوحد (GARS-2). ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بترجمة المقياس من اللغة الإنجليزية إلى العربية، وتم تطبيق الصورة المعربة على 240 فردا تم اختيارهم بطريقة قصدية، موزعين كالتالي: 176 ذوو اضطراب التوحد، 31 ذوو إعاقة عقلية، 33 طلبة عاديون في الجمهورية العربية السورية، وتم حساب دلالات الصدق والثبات للمقياس. وأشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بدلالات: صدق المحتوى من خلال إجراءات تطويره والتأكد من صحة وصدق الترجمة، والصدق التمييزي من خلال قدرته على التمييز بين فئة اضطراب التوحد وكل من: المعاقين عقليا والعاديين، كما حسبت دلالات صدق البناء بين المقاييس الفرعية الثلاثة المكونة للمقياس الكلي باستخدام معامل ارتباط بيرسون (0.757- 0.886). وتراوحت معامل الثبات للمقياس: باستخدام اتفاق المقيمين (ن=95) ما بين (0.829- 0.906). وطريقة الاتساق الداخلي بين (0.891- 0.934). وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على المقياس والعمل على تقنينه في البيئة السورية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ذيب، رائد موسى الشيخ.. (2013). الخصائص السيكومترية للصورة السورية من مقياس جليام لتشخيص اضطراب التوحد (GARS-2) . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 1، آذار 2013. ص ص. 429-444 تم استرجاعه من search.shamaa.org .