البحث المتقدم
     

تقدير درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي في مادة العلوم من وجهة نظر عينة من معلمي المادة بسلطنة عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20803
المؤلف أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي الحجرية، فاطمة بنت حمدان بن عامر. وزارة التربية والتعليم العمانية، عمان.
متغيرات العنوان Estimation of the importance of pedagogical content knowledge in science from the perspective of a sample of teachers in the Sultanate of Oman [Article]
الصفحات ص ص. 328-343
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 1، آذار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات محتوى الكتب المدرسية  -  معلمو العلوم  -  العلوم  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تقدير درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي في مادة العلوم لدى عينة من المعلمين الذين يدرسون المادة في الصفوف (5-10) بسلطنة عمان، في ضوء متغيرات جنس المعلم، وتخصصه الدقيق، وخبرته التدريسية. تكونت عينة الدراسة من 102 من معلمي العلوم من الجنسين، تمّ اختيارهم من ثلاث مديريات للتربية والتعليم بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانة من قبل الباحثين تقيس درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي الخاصة بمادة العلوم مكونة من 39 عبارة في صورتها النهائية بعد التأكد من صدقها، وحساب ثباتها، الذي بلغ 0.90 بطريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. أظهرت نتائج الدراسة حصول محور "المعرفة بمتعلم مادة العلوم" على الترتيب الأول، وحصل محور "المعرفة باستراتيجيات التدريس" على الترتيب الثاني، بينما جاء محور "المعرفة بمناهج العلوم" في الترتيب الثالث والأخير. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي لدى المعلمين تعزى إلى متغير الجنس في محور "المعرفة بمناهج العلوم"، ووجود فروق دالة إحصائيا في محوري "المعرفة بمتعلم مادة العلوم"، والمعرفة باستراتيجيات التدريس"، وفي مجمل محاور معرفة المحتوى البيداغوجي بالنسبة لمتغير الخبرة التدريسية، وأخيرا عدم وجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير التخصص الدقيق والتفاعل بين المتغيرات الثلاثة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس بن علي.. (2013). تقدير درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي في مادة العلوم من وجهة نظر عينة من معلمي المادة بسلطنة عمان . دراسات : العلوم التربوية. مج. 40، ملحق 1، آذار 2013. ص ص. 328-343 تم استرجاعه من search.shamaa.org .