البحث المتقدم
     

درجة اكتساب طلبة الصف الرابع الأَساسي للمفاهيم العقدية الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأُولى في لواء بصيرا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20775
المؤلف السعودي، خالد. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الطفيلة التقنية، الأردن
متغيرات العنوان The degree of the 4th grade student's acquisition for Akadyah concepts included in Islamic education books of the three primary grades in Busaira district [Article]
الصفحات ص ص. 451-467
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكوين المفاهيم  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التربية الاسلامية  -  الكتب المدرسية  -  لواء بصيرا (الاردن: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي للمفاهيم العقدية الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأولى في لواء بصيرا، وقد تكونت عينة الدراسة من 333 طالبا وطالبة، موزّعين على 18 شعبة دراسية، في 12 مدرسة، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي تكون من 30 فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مجموع المفاهيم العقدّية الواردة 102، احتلّ مجال الإلهيات منها نسبة مئوية بلغت 47.05% في حين بلغت النسب المئوية 28.43% أما مجال السمعيات فقد بلغت نسبته المئوية 24.50 وهو أقل من المستوى المقبول تربويا 60%. وبيّنت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط اكتساب الطلبة للمفاهيم العقدية عند مستوى الدلالة 0.05 تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الإناث، ومستوى التحصيل العلمي ولصالح المستوى المرتفع. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن يقوم بتدريس مقررات التربية الإسلامية من المختصين فيه في الصفوف الثلاثة الأولى والعمل على تدريب المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها على طرق وأساليب تدريس المفاهيم العقدية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعودي، خالد.. (2012). درجة اكتساب طلبة الصف الرابع الأَساسي للمفاهيم العقدية الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأُولى في لواء بصيرا . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012. ص ص. 451-467 تم استرجاعه من search.shamaa.org .