البحث المتقدم
     

واقع استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة في مدارس محافظة البلقاء الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20774
المؤلف العواملة، ختام عبد الحليم. معلمة، السلط، الأردن
متغيرات العنوان The reality of the use of computers in teaching from the perspective of principals, teachers and students in Al-Balqa governorate secondary schools [Article]
الصفحات ص ص. 418-450
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  مديرو المدارس  -  معلمو المدارس الثانوية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المدارس الثانوية  -  البلقاء (الأردن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت هذه الدراسة تعرف واقع استخدام الحاسوب في التدريس في المدارس الثانوية في محافظة البلقاء، والتعرف على كفاية أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية، وتحديد أهم ما تواجه المعلمين من عوائق في استخدام وتوظيف الحاسوب في التدريس. ولتحقيق ذلك تمّ إعداد استبانة تكونت من 57 فقرة شكّلت آراء لجنة التحكيم دلالة صدقها، وتمّ استخراج معامل ارتباط بيرسون للتأكد من ثباتها، وتكونت عينة الدراسة من 400 مدير ومعلم وطالب تمّ اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، الذي تكون من جميع المديرين والمعلمين والطلبة في المدارس الثانوية في محافظة البلقاء، ولتحليل النتائج ومعالجة البيانات إحصائيا تمّ استخراج النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية باستخدام برمجية SPSS. وتوصلت نتائج الدراسة فيما يتعلق بسؤال الدراسة الأول حول كفاية الأجهزة ومواصفاتها ومدى صلاحيتها للاستعمال إلى وجود نقص في عدد أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية، إضافة إلى قدم بعضها وبطئه، وعدم صلاحيته للاستعمال وحاجته إلى الصيانة، وقلة عدد الأجهزة مقارنة بعدد الطلبة، وأشارت نتائج الدراسة فيما يتعلق بالسؤال الثاني حول واقع استخدام الحاسوب في التدريس إلى قلة استخدام وتوظيف الحاسوب في التدريس، واقتصار استخدامه على إجراء بعض التطبيقات لبعض البرمجيات التي تتطلبها طبيعة المنهاج كبرمجية أكسل في مادة الرياضيات وبرمجية عرض الشرائح الإلكترونية لعرض ما يتم إعداده من قبل بعض الطلبة، وفيما يتعلق بالسؤال الثالث المتعلق بمعيقات استخدام الحاسوب في التدريس، أشارت النتائج إلى أنها تتمحور حول قلة توافر أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية والبرمجيات التعليمية مقارنة بأعداد الطلبة في المدارس الثانوية، وبطء الأجهزة وعدم تحديثها وكثرة تعرضها للأعطال وقلّة إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها، إضافة إلى قلّة توافر البرمجيات التعليمية المناسبة التي تناسب تطور المناهج، وزيادة الأعباء الإدارية والتدريسية المنوطة بالمعلم، وقلّة أعداد المعلمين الحاصلين على الدورات المتقدمة لتوظيف الحاسوب في التدريس، وانشغال مختبر الحاسوب بحصص مادة الحاسوب، وبناء على تلك النتائج فقد أوصت الباحثة بإجراء بحوث ودراسات أخرى للتعرف على واقع الاستخدام الفعلي للحاسوب في التدريس، وتزويد الصفوف بأجهزة الحاسوب وملحقاتها، والتخفيف من أعباء المعلم الدراسية، إضافة إلى تدريب المعلمين على دورتي إنتل وورد لينكس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العواملة، ختام عبد الحليم.. (2012). واقع استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة في مدارس محافظة البلقاء الثانوية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012. ص ص. 418-450 تم استرجاعه من search.shamaa.org .