البحث المتقدم
     

مظاهر التشوه الوهمي للجسد وعلاقته بالقلق الإجتماعي لدى طلبة الجامعة الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20772
المؤلف عباس، لينا فاروق. جامعة عمان العربية، الأردن
المؤلف الاضافي الزبون، سليم عودة. جامعة العلوم الاسلامية، الاردن.
متغيرات العنوان Dysmorphic features of the body and their relationship to social anxiety, among University of Jordan students [Article]
الصفحات ص ص. 394-410
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  القلق  -  الطلاب الجامعيون  -  علم النفس التربوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت الدراسة بحث العلاقة بين اضطراب التشوه الوهمي للجسد واضطرابات القلق الاجتماعي، وعلاقة كل منهما بمتغير الجنس، من جهة أخرى. وتحديد نسب انتشار اضطرابات التشوه الوهمي للجسد، والقلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة الأردنية. تكون مجتمع الدراسة من طلبة كليتي العلوم والآداب في الجامعة الأردنية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010\2011 لدرجة البكالوريوس، ومن الجنسين ذكورا وإناثا, تكونت عينة الدراسة من 500 طالب وطالبة، تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، تمّ تطوير مقياسين للكشف عن كل من اضطراب التشوه الوهمي للجسد، واضطراب القلق الاجتماعي، حيث تمّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين اضطراب التشوه الوهمي للجسد والقلق الاجتماعي، حيث بلغت معاملات الارتباط (0.61)، وجميع هذه المعاملات دالة عند مستوى الدلالة (0.05) . وفي ضوء ما تمّ التوصل إليه، وما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، نوصي بإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية حول اضطراب التشوه الوهمي للجسد، ضمن متغيرات وعينات جديدة، والإفادة من نتائج هذه الدراسة في نشر الوعي بين أفراد المجتمع الأردني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عباس، لينا فاروق.. (2012). مظاهر التشوه الوهمي للجسد وعلاقته بالقلق الإجتماعي لدى طلبة الجامعة الأردنية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012. ص ص. 394-410 تم استرجاعه من search.shamaa.org .