البحث المتقدم
     

طرائق التدريس التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية في تدريس نصوص القراءة لطلبة الصف الرابع في مدارس الأونروا في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043636
المؤلف الفيومي، خليل عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية والآداب الجامعية، الأونروا، الأردن
الصفحات ص ص.64-102
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وكالة الامم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين  -  طرائق التدريس  -  التعليم الاساسي  -  تعليم القراءة  -  المدارس  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء واقع أساليب التدريس التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية في تدريس نصوص القراءة لطلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس وكالة الغوث في الأردن، وذلك من خلال الكشف عن الأساليب التدريسية التي يوظفها معلمو المرحلة الأساسية في تدريس نصوص القراءة، ومدى تحقيق تلك الأساليب للنتاجات العامة والخاصة لمبحث القراءة في كتاب (لغتنا العربية) للصف الرابع الأساسي. تمّ اختيار أربع مدارس أساسية، مدرستين للإناث ومدرستين للذكور، فيها ثمانية معلمي ومعلمات حلقة أساسية أولى يدرسون الصف الرابع، كما تمّ اختيار أربعة وعشرين طالبا وطالبة. شملت أدوات الدراسة على صحيفة ملاحظة أساليب تدريس نصوص القراءة لطلبة الصف الرابع الأساسي وتمّ إجراء عدد من المقابلات. وقد أظهرت النتائج أن 58% من معلمي الصف الرابع الأساسي ما زالوا حبيسي نمط تدريسيّ أحاديّ أو تقليديّ في أثناء تنفيذهم لدرس نصوص القراءة. كما أظهرت النتائج أن سبب تفضيل المعلمين لاستراتيجية تدريس هو تدريبهم على التركيز على نمط تدريسي محدد، هذا بالإضافة إلى وجود أثر لبعض القيم الاجتماعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيومي، خليل عبد الرحمن.. (2010). طرائق التدريس التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية في تدريس نصوص القراءة لطلبة الصف الرابع في مدارس الأونروا في الأردن . المجلة العربية للتربية. مج. 30، ع. 1، يونيو 2010. ص ص.64-102 تم استرجاعه من search.shamaa.org .