البحث المتقدم
     

اتجاهات البحث الأكاديمي في كلية علوم التربية بالرباط (المغرب)

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 22895
المؤلف كداي، عبد اللطيف. علم اجتماع التربية، كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس السويسي، الرباط، المملكة المغربية
الصفحات 18 ص.
المصدر الماجستير والدكتوراه في التربية في الجامعات العربية : الجودة والقيمة المضافة
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات كلية علوم التربية (الرباط)  -  الابحاث العلمية  -  رسائل الماجستير  -  اطروحات الدكتوراه  -  طلاب الدراسات العليا  -  الرباط (المغرب)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
تسعى هذه الدراسة إلى رصد واقع التكوين والبحث العلمي بكلية علوم التربية بالرباط- كدراسة حالة، بمقاربة يتقاطع فيها الكم بالكيف (التكوينات الموجودة، نوعية المواضيع المطروقة، حجمها، اللغات المستعملة، التوجهات الأساسية..) وباعتماد عدد من المتغيرات الأساسية (نوع الشهادة، الجنس، سنة المناقشة..) في قراءة تطور إنجاز الرسائل والأطاريح منذ إحداث الكلية إلى يومنا هذا. وقد تم استخدام المنهج الوصفي ذي البعد الإحصائي باعتماد شبكة الملاحظة والمسح الشامل لعناوين الرسائل والأطاريح المنجزة بكلية علوم التربية، للوقوف على بعض المفارقات والإكراهات التي تسم واقع البحث العلمي بالكلية من جهة وإبراز التوجهات الأساسية للبحث من جهة أخرى. إن واقع البحث العلمي على مستوى رسائل الماجستير والدكتوراه بقدر ما يطرح إشكالية الكم والكيف، فإنه مع ذلك يوضح مدى اتساع الفجوة بين اشتغال الكلية (من حيث البحث والتكوين معا) وبين واقع وحال التربية عموما في بلداننا، الأمر الذي يعكس حجم المفارقة بين تطلعات الدولة واستثمارها في التعليم (العالي خاصة) ومستوى الخريجين والباحثين الجدد في هذا المجال كما دلت على ذلك عدد من المؤشرات المتضمنة في الدراسة. (ملخص المؤلف)
This study aims at exploring the state of research at the Faculty of Education, Mohammed V Souissi University, Rabat. Adopting a case study approach, the study specifically analyses the evolution of theses and dissertations since the birth of the Faculty using quantitative and qualitative data (General orientations, study programmes, research themes and topics, length and scope, languages used) combined with some basic variables (Type of degree, year of defence, gender, etc.). Adopting a grid, the analysis consists in a thorough survey of titles for the purpose of identifying major research trends as well as inconsistencies and hurdles. The study shows that, in addition to the issue of quality, there is a wide gap between research carried out at the Faculty in terms of themes and topics, and the real educational concerns of the country. This, against government expectations and investment, is clearly manifested in the quality of graduates and researchers as measured by indicators adopted in the current study. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كداي، عبد اللطيف.. (2013). اتجاهات البحث الأكاديمي في كلية علوم التربية بالرباط (المغرب) . In الماجستير والدكتوراه في التربية في الجامعات العربية : الجودة والقيمة المضافة. (18 ص. ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .