البحث المتقدم
     

درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية في مدارس المرحلة الأساسية بوكالة الغوث الدولية بالأردن، من وجهة نظر المديرين والمعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036351
المؤلف العمايرة، محمد حسن.
المؤلف الاضافي أبو مغلي، لينا نبيل.
الصفحات ص ص. 91-123
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وكالة الامم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين  -  المشرفون  -  الاشراف  -  مدارس التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
معرفة درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية من قبل من لهم علاقة بالمشرف التربوي، وبشكل خاص من قبل المديرين والمعلمين، وذلك من أجل الكشف عن الجوانب الإيجابية وجوانب القصور في عمل المشرفين التربويين. تكونت عينتا الدراسة (عينة المديرين والمديرات) من 102 مدير ومديرة من جميع مديري مدارس المرحلة الأساسية، والمديرين المساعدين، والمديرات المساعدات في مدارس وكالة الغوث الدولية بالأردن؛ أما عينة المعلمين والمعلمات فقد تألفت من 258 معلما ومعلمة من مجتمع الدراسة نفسه، وقد تمّ استخدام استبانتين كأداتين للدراسة. وقد تبين من خلال الدراسة ضرورة العمل على تخفيف العبء الإداري عن المشرفين التربويين حتى يتفرغوا للمهام الفنية، والتقليل من نسبة المعلمين لكل مشرف تربوي حتى يتمكن من القيام بواجباته ومتابعتها بشكل ميسّر، هذا بالإضافة إلى ضرورة رفع كفاية المشرفين التربويين في مهام التخطيط عمليا من خلال عقد الورشات التعليمية، ورفع كفاية المشرفين التربويين في الوسائل الكفيلة بإدارة الصف وكيفية مساعدة المعلم في إدارة الصف، ورفع كفايتهم في مهارات الاتصال والتواصل وفي معرفة نظريات الإشراف الحديثة نظريا وعمليا حتى يكونوا قادرين على توظيف هذه الأساليب واستخدامها بفاعلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمايرة، محمد حسن. (2008). درجة ممارسة المشرفين التربويين لمهامهم الإشرافية في مدارس المرحلة الأساسية بوكالة الغوث الدولية بالأردن، من وجهة نظر المديرين والمعلمين . المجلة العربية للتربية. مج. 28، ع. 1، يونيو 2008. ص ص. 91-123 تم استرجاعه من search.shamaa.org .