البحث المتقدم
     

فاعلية التقييم الإلكتروني في خفض الضغوط النفسية لدى قطبي العملية التعليمية في جامعة الملك خالد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22210
المؤلف العمروسي، نيللي حسين كامل.
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 40، ع. 152، 2014
الواصفات جامعة الملك خالد (السعودية)  -  الفعالية التربوية  -  التقييم  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  الضغط النفسي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى فاعلية التقييم الإلكتروني في خفض الضغوط النفسية لدى قطبي العملية التعليمية، وهما: القطب الأول "عضوات هيئة التدريس"، والقطب الثاني : "الطالبات" بكليتي الآداب والتربية للبنات بجامعة الملك خالد، التي فعلت التعليم الإلكتروني وأصبحت أول جامعة إلكترونية في المملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج أن التقييم الإلكتروني يتسم بالإيجابية في أبعاد مقياس الضغوط النفسية الناتجة عن التقييم الدراسي بالنسبة إلى عضوات هيئة التدريس. ويتسم التقييم الإلكتروني أيضاً بالإيجابية في أبعاد مقياس الضغوط النفسية الناتجة عن التقييم الدراسي بالنسبة إلى الطالبات بالكلية. كما أوضحت أن الضغوط النفسية لدى عضوات هيئة التدريس الناتجة عن التقييم الدراسي سواء (بالارتفاع في حالة التقييم التقليدي أو بالانخفاض في حالة التقييم الإلكتروني)، فهي أعلى من الضغوط النفسية لدى الطالبات الناتجة عن التقييم الدراسي سواء (بالارتفاع في حالة التقييم التقليدي أو بالانخفاض في حالة التقييم الإلكتروني)، وبذلك أثبتت النتائج أن التقييم الإلكتروني أسهم بفعالية كبيرة في تخفيف الضغوط النفسية لدى عضوات هيئة التدريس والطالبات (وهما قطبا العملية التعليمية). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمروسي، نيللي حسين كامل. (2014). فاعلية التقييم الإلكتروني في خفض الضغوط النفسية لدى قطبي العملية التعليمية في جامعة الملك خالد . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 40، ع. 152، 2014. تم استرجاعه من search.shamaa.org .