البحث المتقدم
     

أثر استخدام الجماليات المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22204
المؤلف طشطوش، رامي عبد الله.
المؤلف الاضافي خزاعلة، أحمد خالد.
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 39، ع. 151، 2014
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  التربية الجمالية  -  المعرفة  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  الذاكرة (علم النفس)  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام الجماليات المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم، ولكشف هذا الأثر إذا ما كان يختلف باختلاف المجموعة، أو الجنس، أو التفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من (180) طالباً وطالبةً من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم ممن سجلوا مقرر مهارات التفكير وأساليب التعلم، موزعين عشوائياً إلى مجموعة ضابطة مكونة من (90) طالباً وطالبةً تلقت تعليماً يتصف بالجمال المعرفي، ومجموعة ضابطة مكونة من (90) طالباً وطالبةً تلقت تعليماً تقليدياً. وتم التطبيق القبلي والبعدي لمقياس ما وراء الذاكرة. تمت معالجة البيانات إحصائياً عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (t-test) وتحليل التباين الثنائي (2-Way ANOVA) وتحليل التباين المتعدد (MANOVA). أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية في أداء أفراد الدراسة على مقياس ما وراء الذاكرة الكلي والأبعاد الفرعية الثلاثة (الرضا عن الذاكرة، والقدرة، والاستراتيجية) يعزى إلى المجموعة، في حين لم يظهر أثر ذو دلالة إحصائية لمقدار المعلومات يعزى إلى الجنس، أو التفاعل بين المجموعة والجنس. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وقدمت التوصيات المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
طشطوش، رامي عبد الله. (2013). أثر استخدام الجماليات المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 39، ع. 151، 2014. تم استرجاعه من search.shamaa.org .