البحث المتقدم
     

خصائص البيئة الأسرية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22196
المؤلف عبد المطلب، عبد المطلب عبد القادر.
المصدر مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 39، ع. 148، 2013
الواصفات الاسرة (وحدة اجتماعية)  -  العلاقات الاسرية  -  خصائص الأسرة  -  البيئة الاسرية  -  علاقات الاهل بالطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف خصائص البيئة الأسرية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية. وتكونت العينة النهائية للدراسة من (120) طالباً، وتم اختيارهم من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة هدية في محافظة الأحمدي، واشتملت أدوات الدراسة على المقاييس التالية: اختبارات التحصيل الدراسي؛ ومقياس أنماط المعاملة الوالدية؛ ومقياس التوافق الدراسي؛ ومقياس تقدير الذات. وقد تم تقدير الثبات والصدق لكل مقياس من المقاييس السابقة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة بين الطلبة الذين يتبع والدوهم نمط المعاملة الوالدية الإيجابي والطلبة الذين يتبع والدوهم نمط المعاملة الوالدية السلبي، في تقدير الذات والتحصيل الدراسي والتوافق الدراسي في اتجاه الطلبة الذين يتبع والدوهم نمط المعاملة الوالدية الإيجابي، كما توجد فروق دالة بين الطلبة مرتفعي التحصيل الدراسي والطلبة منخفضي التحصيل الدراسي في تقدير الذات والتوافق الدراسي، ونمط معاملة الأم الإيجابي ونمط معاملة الأب الإيجابي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد المطلب، عبد المطلب عبد القادر. (2013). خصائص البيئة الأسرية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بدولة الكويت . مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. مج. 39، ع. 148، 2013. تم استرجاعه من search.shamaa.org .