البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة الفيزياء والحاسوب في كلية التربية-عدن نحو الرياضيات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22155
المؤلف العمودي، محمد سعيد.
المؤلف الاضافي الجنيد، جنيد محمد.
المصدر دراسات في التعليم العالي. ع. 2، يناير 2012
المصدر الالكتروني الملخص العربي (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عدن (اليمن)  -  اتجاهات الطلاب  -  الفيزياء  -  علم الحاسوب  -  الرياضيات  -  الطلاب الجامعيون  -  عدن (اليمن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الفيزياء والحاسوب في كلية التربية/جامعة عدن نحو الرياضيات، وكذلك معرفة مدى اختلاف اتجاهات الطلبة التي تعزى إلى التخصص والمستوى والجنس. تكونت عينة الدراسة من 276 طالبا وطالبة من المستوى الدراسي الثالث والرابع تخصص فيزياء وحاسوب. إستخدم في هذه الدراسة استبانة وهي من إعداد الباحثين وتضمنت خمسة مجالات، تشكل واقع تدريس الرياضيات في التخصصين، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على لجنة محكمين من ذوي الاختصاص، وتم حساب معامل الثبات وكانت قيمته 8.89. دلّت نتائج الدراسة بعد معاملتها بالوسائل الإحصائية (المتوسطات الحسابية، اختبار كا2، واختبار ت) على أن اتجاهات الطلبة للمجالات الخمسة التي تشكل واقع تدريس الرياضيات في الكلية إيجابية بصورة عامة، وإن اختلفت درجة تقدير الأهمية من مجال إلى آخر. أظهرت الدراسة كذلك وجود فرق دال إحصائيا في آراء الطلبة تجاه الرياضيات يعزى إلى التخصص لصالح طلبة الفيزياء، كما لم تظهر الدراسة فرقا في اتجاه الطلبة نحو الرياضيات يعزى إلى المستوى الدراسي. أما بالنسبة للجنس فقد أظهرت الدراسة وجود فروقات ذات دلالة وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين الرياضيات والتخصص والعلاقة بين معلم الرياضيات والطلبة لصالح الذكور. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بإجراء تعديلات على مساقات الرياضيات بحيث تخدم مفرداتها مساقات الفيزياء والحاسوب المختلفة والتركيز على الجانب العملي (السمنار) واختيار هيئة تعليمية تستطيع تدريس مساقات الرياضيات المختلفة بما يخدم مساقات الفيزياء والحاسوب وبحيث يستطيع الطالب الاستفادة منها في تخصصه وبما يسهم في تنشيط عملية التعلم لدى الطلبة ويزيد من فاعليتهم أثناء الماضرة والتدريب العملي. (المخلص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمودي، محمد سعيد. (2012). إتجاهات طلبة الفيزياء والحاسوب في كلية التربية-عدن نحو الرياضيات . دراسات في التعليم العالي. ع. 2، يناير 2012. تم استرجاعه من search.shamaa.org .