البحث المتقدم
     

التغير النوعي على خطة تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة واثرها في تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22153
المؤلف اشتيه، عماد عبد الله.
المصدر دراسات في التعليم العالي. ع. 2، يناير 2012
المصدر الالكتروني الملخص العربي (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  الخدمات الاجتماعية  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  التطوير المهني  -  تجديد التدريس  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التغيرات التي تم إحداثها في تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة/فلسطين في تحسين نوعية التدخل الاجتماعي للخريجين كممارسين مهنيين بعد التحاقهم بالعمل في مؤسسات الخدمة الاجتماعية، وارتباط ذلك بنوعية التخصص وانعكاسه على نوعية التدخل المهني وذلك من خلال التعرف على مدى رضى المسؤولين في المؤسسات الاجتماعية عن أداء خريجي تخصص الخدمة الاجتماعية من جامعة القدس المفتوحة وممارستهم المهنية، وبالتالي مدى رضاهم عن خطة تخصص الخدمة الاجتماعية ومخرجاتها وما إذا كانت تحقق حاجة هذه المؤسسات وبالتالي حاجات المجتمع التنموية. إستخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون لتحليل مضامين الخطة الدراسية لتخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة بشقيها النظري والتطبيقي، ومعرفة أثر هذه الخطة الدراسية على نوعية الخريجين، إضافة إلى استخدام المنهج التقويمي لمعرفة مدى رضى المسؤولين العاملين في مؤسسات الخدمة الاجتماعية عن خريجي الخدمة الاجتماعية ودورهم المهني في إحداث التغيرات المجتمعية المطلوبة وبخاصة تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مؤسسات الخدمة الاجتماعية في محافظة نابلس ممن يشغلون مواقع قيادية متقدمة في مؤسساتهم، للتعرف على مدى رضاهم عن المستوى المهني لخريجي جامعة القدس المفتوحة، وذلك من خلال استمارة خاصة تم بناؤها لهذا الغرض. بعد جمع البيانات وتحليلها تمّ التوصل إلى النتائج الآتية: 1) مجال القدرات المعرفية، كانت الدرجة الكلية للقدرات المعرفية للخريجين كبيرة جدا. 2) مجال المهارات، كانت الدرجة الكلية للمهارات التي يمتلكها الخريجون كبيرة. 3) مجال أخلاقيات وقيم مهنة الخدمة الاجتماعية، كانت الدرجة الكلية لأخلاقيات وقيم الخدمة الاجتماعية التي يتمتع بها الخريجون كبيرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اشتيه، عماد عبد الله. (2012). التغير النوعي على خطة تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة واثرها في تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية في فلسطين . دراسات في التعليم العالي. ع. 2، يناير 2012. تم استرجاعه من search.shamaa.org .