البحث المتقدم
     

دراسة بعض المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والحركية لدى التوائم المتماثلة والغير متماثلة خلال مرحلة الطفولة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18895
المؤلف يونس، طارق يس عبد الصمد. قسم أصول التربية الرياضية للبنين، جامعة الاسكندرية
متغيرات العنوان Study of some physical variables and physical abilities and mobility of the idetical twins and non identical twins during childhood [Article]
الصفحات ص ص. 127-151
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 70، مايو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القدرات البدنية  -  التوائم  -  النمو الحركي  -  النمو البدني  -  الطفولة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعتبر ظاهرة النمو الإنساني من الظواهر والعمليات البيولوجية والنفسية المعقدة التي تتأثر بالعديد من العوامل والمتغيرات الوراثية والبيئية، التي تسببها وتشكلها وتحدد مسارها خلال المراحل المختلفة لنمو وتطور الفرد. وتعتبر دارسة خصائص التوائم أحد أهم الطرق والمجالات البحثية الأساسية لدراسة أثر العوامل الوراثية ودورها في تشكيل وتحديد مسار عملية النمو والتطور خلال حياة الإنسان. وقد قام الباحث بإجراء هذا البحث بهدف التعرف على مستوى الفروق ودرجة العلاقة بين التوائم المتماثلة وغير المتماثلة خلال مرحلة الطفولة فى بعض المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والحركية. أجري البحث على عينة من التوائم المتماثلة وغير المتماثلة بلغ حجمها الكلي 36 زوجا من التوائم خلال مرحلة الطفولة من 7-12 سنة تم أخذهم من خمسة مدارس ابتدائية تجريبية حكومية من إدارة شرق والمنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين التوائم المتماثلة في جميع المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والحركية قيد البحث، وكذلك عدم وجود فروق معنوية بين التوائم غير المتماثلة في المتغيرات الجسمية قيد البحث، بينما ظهرت فروق معنوية بين التوائم غير المتماثلة في القدرة العضلية والسرعة الانتقالية والرشاقة أما باقي القدرات البدنية والحركية فلم يظهر فيها أي فروق معنوية لدى التوائم غير المتماثلة. كما أظهرت نتائج البحث وجود علاقة معنوية بين التوائم المتماثلة في جميع المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والحركية قيد البحث وبين التوائم غير المتامثلة في المتغيرات الجسمية، وكذلك في القوة والتحمل العضلي والتحمل الدوري التنفسي والقدرة العضلية، بينما لم تظهر علاقة بين التوائم غير المتماثلة في باقي القدرات البدنية والحركية. ويوصي الباحث بالاستفادة من نتائج هذا البحث في فهم خصائص التوائم ومعرفة دور وأثر الوراثة على مظاهر النمو الجسمي والبدني والحركي للفرد وإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال لزيادة فهم خصائص التوائم والاستفادة منها في المجال الرياضي من الناحية النظرية والتطبيقية على حد سواء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
يونس، طارق يس عبد الصمد.. (2009). دراسة بعض المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والحركية لدى التوائم المتماثلة والغير متماثلة خلال مرحلة الطفولة . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 70، مايو 2009. ص ص. 127-151 تم استرجاعه من search.shamaa.org .