البحث المتقدم
     

خصائص القائد البديل وكيفية تكوينه في المؤسسات التعليمية : دراسة ميدانية على مديريتي التربية والتعليم بمحافظتي القليوبية والسويس والإدارات التابعة لهما

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18892
المؤلف عبد الفتاح، منال رشاد. قسم التربية المقارنة والادارة التربوية، كلية التربية، جامعة قناة السويس
الصفحات ص ص.1-62
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 70، مايو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  تنمية المهارات  -  بناء القدرات  -  المؤسسات التربوية  -  القليوبية (مصر: محافظة)  -  السويس (مصر: مدينة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تدور مشكلة هذه الدراسة حول أهمية القائد البديل الذي يملك القدرة على كسب تعاون العاملين معه وتحقيق التجانس بينهم. من هنا تتلخص هذه المشكلة في التساؤل الآتي: ما أهم خصائص القائد البديل؟ وكيف يمكن تكوينه في المؤسسات التعليمية في ضوء ملامح الفكر القيادي المعاصر وظروف المجتمع وإمكاناته المتاحة؟ وتتناول الأهداف معرفة: 1) ملامح الفكر القيادي المعاصر، 2) العوامل التي تؤثر في عملية القيادة، 3) مضمون القيادة التربوية وأهميتها للمؤسسة التعليمية، 4) أهم مهام ومهارات القائد التربوي، 4) مفهوم القائد البديل ومبررات الاهتمام به. ولتحقيق هذه الأهداف والإجابة عن التساؤلات المطروحة تم استخدام المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من 230 مديرية للتربية والتعليم قسمت إلى 150 مديرية بالقليوبية وإداراتها الفرعية تم اختيار منها: 10 مدراء عامون، 25 مدير إدارة، 115 رئيس قسم، و80 مديرية تربية وتعليم بالسويس وإداراتها الفرعية كذلك اختير منهم؛ 4 مدير عام، 15 مدير إدارة، 61 رئيس قسم. طبقت عليهم الأداتان التاليتان لجمع البيانات: المقابلات الشخصية من النوع المفتوح، واستبانة. وبعد جمع وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر العاملين بالنسبة لخصائص القائد البديل بالمؤسسات التعليمية تعزى إلى المؤهل العلمي بمستوياته الثلاثة (أقل من البكالوريوس، بكالوريوس، بكالوريوس+ دراسات عليا). 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر العاملين بالنسبة لخصائص القائد البديل بالمؤسسات التعليمية تعزى إلى درجة الوظيفية ولصالح المديرين العامين ومديري الإدارات. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر العاملين بالنسبة لخصائص القائد البديل بالمؤسسة التعليمية تعزى إلى الخبرة العملية بمستوياتها الثلاثة (أقل من 20 سنة، أكثر من 20 سنة، 30 سنة وما فوق). (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الفتاح، منال رشاد.. (2009). خصائص القائد البديل وكيفية تكوينه في المؤسسات التعليمية : دراسة ميدانية على مديريتي التربية والتعليم بمحافظتي القليوبية والسويس والإدارات التابعة لهما. مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 70، مايو 2009. ص ص.1-62 تم استرجاعه من search.shamaa.org .