البحث المتقدم
     

الكفايات الأخلاقية والتقنية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليتي التربية في نجران والخرج

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18986
المؤلف العتيبي، منصور بن نايف. عميد كلية التربية، جامعة نجران
الصفحات ص ص. 309-367
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة نجران (السعودية)  -  جامعة الخرج (السعودية)كلية التربية  -  الكفايات  -  القيم الاخلاقية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يقصد بالكفايات الأخلاقية مجموعة المبادئ والقيم والممارسات الخلقية التي ينبغي أن تتوافر في عضو هيئة التدريس في حين أن الكفايات التقنية هي مجموعة المهارات الحاسويية الإلكترونية التي يجب أن يمتلكها عضو هيئة التدريس، تهدف هذه الدراسة للتعرف على أولويات الكفايات الأخلاقية والتقنية التي ينبغي أن تتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات من وجهة نظر التربويين، طبقت الدراسة على عدد 104 أعضاء هيئة تدريس بكليتي التربية في نجران والخرج، واستخدم المنهج الوصفي المسحي التحليلي وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: 1) أن الكفايات الأخلاقية والتقنية المتضمنة في الدراسة ينيغي أن تتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس بدرجة كبيرة مما يعطي مؤشراً لضرورة وأهمية تلك الكفايات. 2) أن أولى الكفايات الأخلاقية التي ينبغي أن تتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس "تحقيق العدالة بين الطلبة" ثم "احترام أوقات المحاضرات والالتزام بالأمانة العلمية"، وترتيب بقية الكفايات موضح في الدراسة، في حين أن أولى الكفايات التقنية التي ينبغي أن تتوافر لدى أعضاء هيئة التدريس هي "توظيف التدريب الإلكتروني في تدريس المقررات" ثم "إرشاد الطلبة إلى المواقع العلمية الإلكترونية" و"معرفة البرمجيات التعليمية الجيدة"، وترتيب بقية الكفايات موضح في الدراسة. 3) لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول أولويات الكفايات الأخلاقية والتقنية تعزى للمتغيرات التالية: الكلية، الجنس التخصص، الرتبة العلمية، ماعدا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول الكفايات الأخلاقية فقط تعزى لمتغير الكلية لصالح كلية التربية بجامعة الخرج، ولمتغير الجنس لصالح الإناث. أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة توافر الكفايات الأخلاقية والتقنية المتضمنة في الدراسة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات. قدمت الدراسة عددا من المقترحات حول إجراء بعض الدراسات المكملة لهذه الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، منصور بن نايف.. (2011). الكفايات الأخلاقية والتقنية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليتي التربية في نجران والخرج . مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011. ص ص. 309-367 تم استرجاعه من search.shamaa.org .