البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18982
المؤلف أبو شامة، محمد رشدي. مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة المنصورة
الصفحات ص ص. 73-141
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفاعل  -  تقييم الذات  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  الفيزياء  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ واستخدم لمعالجة الدراسة المنهجان الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي. وللإجابة عن هذا التساؤل المطروح تم تطبيق الأدوات التالية: 1) مهمة تحديد مستويات تجهيز المعلومات، 2) إختبار الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية، 3) مقياس الاتجاه نحو دراسة النصوص الفيزيائية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 108 من طلاب الصف الأول الثانوي شعبة علوم الحياة بمدرستي بن غلبون الثانوية، والأمل الأخضر الثانوية بشعبية مصراتة بالجماهيرية العربية الليبية. وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) وجود تأثير رئيس دال للمعالجة التجريبية (استراتيجية التساؤل الذاتي- الطريقة التقليدية) في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية الأربعة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التساؤل الذاتي. 2) وجود فروق دالة بين متوسطات أداء الطلاب في المجموعتين ترجع إلى اختلاف مستويات تجهيز المعلومات (السطحي- المتوسط- العميق) وذلك في مستويات الفهم القرائي والدرجة الكلية (المباشر، الاستنتاجي، الناقد، الابداعي) والدرجة الكلية. 3) وجود فروق بين متوسطات أداء الطلاب ترجع إلى التفاعل بين المعالجات التجريبية ومستويات تجهيز المعلومات وذلك في مستويات الفهم القرائي (المباشر، الاستنتاجي، الناقد، الإبداعي) والدرجة الكلية. 4) وجود فروق بين متوسطي المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية. 5) وجود فروق بين متوسطات أداء الطلاب في المجموعتين ترجع إلى اختلاف مستويات تجهيز المعلومات (السطحي- المتوسط- العميق) وذلك في الاتجاه نحو دراسة النصوص الفيزيائية. 6) وجود فروق بين متوسطات أداء الطلاب ترجع إلى التفاعل بين المعالجات التجريبية ومستويات تجهيز المعلومات وذلك في الاتجاه نحو دراسة النصوص الفيزيائية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو شامة، محمد رشدي.. (2011). أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011. ص ص. 73-141 تم استرجاعه من search.shamaa.org .