البحث المتقدم
     

السرعة الإدراكية ومدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة العاديين وذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18981
المؤلف الشربيني، هانم أبو الخير. أستاذ علم النفس التربوي، كلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة
الصفحات ص ص. 1-71
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادراك  -  الذاكرة (علم النفس)  -  رياض الاطفال  -  تربية ذوي الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  تنمية المهارات  -  التعلم ما قبل المدرسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لأن التحدي الرئيسي الذي يواجهه الأطفال ذوي صعوبات التعلم هو مشكلة التعرف عليهم داخل المجتمعات، وعدم القدرة على تحديد تلك الفئة من بين الأطفال المتواجدين داخل الروضات ذلك لسببين رئيسين الأول: إفتقار المعلمة لمهارات التشخيص، والثاني: عدم وجود الأدوات اللازمة لذلك. مما دفع لإجراء الدراسة الحالية في محاولة للتعرف على السرعة الإدراكية ومدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمية. وتكونت العينة المبدئية للدراسة من 620 طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني برياض الأطفال في الفئة العمرية من 5-6 سنوات بروضات المدرسة التجريبية للغات بالمنصورة، مركز رعاية الطفولة، خالد بن الوليد، البستان. التابعة لإدارة شرق وإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية. وتم تطبيق عدة أدوات منها: إختبار رسم الرجل؛ بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة؛ مقياس السرعة الإدراكية. وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى ما يلي: 1) توجد فروق دالة بين متوسطات درجات ذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية والعاديين من أطفال الروضة على مقياس السرعة الإدراكية (إكتشاف الحروف- مقارنة الأعداد- الصور المتماثلة، الدرجة الكلية) ومدى الذاكرة العاملة. 2) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات- ذكور وإناث- العاديين من أطفال الروضة على مقياس السرعة الإدراكية (إكتشاف الحروف- مقارنة الأعداد- الصور المتماثلة، الدرجة الكلية) ومدى الذاكرة العاملة. 3) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات- ذكور وإناث- ذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية من أطفال الروضة على مقياس السرعة الإدراكية (إكتشاف الحروف- مقارنة الأعداد- الصور المتماثلة، الدرجة الكلية) ومدى الذاكرة العاملة. 4) يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً بين درجات كل من السرعة الإدراكية (اكتشاف الحروف- مقارنة الأعداد- الصور المتماثلة، الدرجة الكلية للسرعة الإدراكية) ودرجات مدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة العاديين. 5) يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً بين درجات كل من السرعة الإدراكية (اكتشاف الحروف- مقارنة الأعداد- الصور المتماثلة، الدرجة الكلية للسرعة الإدراكية) ودرجات مدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشربيني، هانم أبو الخير.. (2011). السرعة الإدراكية ومدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة العاديين وذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية . مجلة كلية التربية بالمنصورة. مج. 77، ج. 2، سبتمبر 2011. ص ص. 1-71 تم استرجاعه من search.shamaa.org .