البحث المتقدم
     

العلاقة بين كل من عادات العقل المنتجة والذكاء الوجداني وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18975
المؤلف عبد الوهاب، صلاح شريف. أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق
المؤلف الاضافي الوليلي، إسماعيل حسن. أستاذ باحث، قياس وتقويم تربوي، المركز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي.
الصفحات ص ص. 229-295
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 76، ج. 1، مايو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  الذكاء  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين البنين والبنات في كل من أبعاد عادات العقل المنتجة المتمثلة في (الإبداع- التنظيم الذاتي- التفكير الناقد)، ومكونات الذكاء الوجداني المتمثلة في (المعرفة الانفعالية- إدارة الانفعالات- تنظيم الانفعالات- التعاطف- التواصل)، وكذا الفروق بينهما في التحصيل الدراسي، كما تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين تلك المتغيرات الثلاث. وتكونت عينة الدراسة من 301 من طلاب الصف الثانوي، منهم 150 طالباً و151 طالبة؛ وطبقت عليهم الأدوات التالية: 1) مقياس عادات العقل المنتجة، 2) مقياس الذكاء الوجداني. وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى عدة نتائج من أبرزها: 1) لا توجد فروق دالة بين درجات كل من البنين والبنات في مقياس عادات العقل المنتجة سواء في الدرجة الكلية للمقياس أو في درجات أبعاده الثلاثة كل على حدة. 2) وجود فروق بين درجات البنين والبنات في مقياس الذكاء الوجداني، حيث تبين وجود اختلافات في الذكاء الوجداني بين البنين والبنات لصالح البنات في كل الحالات. 3) وجود فروق دالة بين البنين والبنات في التحصيل الدراسي لصالح البنات. 4) وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجات الطلاب من الجنسين في مقياس عادات العقل المنتجة وتحصيلهم الدراسي. 5) وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجات الطلاب من الجنسين في مقياس الذكاء الوجداني وتحصيلهم الدراسي. 6) توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات الطلاب في مقياسي عادات العقل المنتجة والذكاء الوجداني. 7) وجود تأثير للذكاء الوجداني على التحصيل الدراسي، في حين لا يوجد تأثير لعادات العقل المنتجة على التحصيل الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، صلاح شريف.. (2011). العلاقة بين كل من عادات العقل المنتجة والذكاء الوجداني وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 76، ج. 1، مايو 2011. ص ص. 229-295 تم استرجاعه من search.shamaa.org .