البحث المتقدم
     

الاكتئاب النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من الطلاب المصريين والوافدين بجامعة الأزهر وفعالية برنامج إرشادي في تخفيف حدته

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18973
المؤلف رحيم، سطوحي سعد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر
الصفحات ص ص. 121-177
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 76، ج. 1، مايو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأزهر (مصر)  -  علم النفس  -  الاكتئاب  -  الطلاب الجامعيون  -  برامج التوجيه  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة لمعرفة الفروق بين الطلاب الوافدين ذكوراً وإناثاً في الاكتئاب النفسي، ومقارنة الطلاب الوافدين والطلاب المصريين في الاكتئاب النفسي وكذلك التعرف على دور وفاعلية الإرشاد النفسي في تخفيف حدة الاكتئاب، وذلك عند مقارنة درجات المجموعة التجريبية بدرجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي. وتكونت عينة الدراسة من 259 طالباً وطالبة 168 طالباً، و91 طالبة من الطلاب والطالبات المصريين والوافدين بجامعة الأزهر؛ وتم تطبيق الأدوات التالية عليهم: 1) مقياس بك للإكتئاب، 2) البرنامج الإرشادي. وتم التوصل إلى عدة نتائج، من أبرزها: 1) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور المصريين والإناث المصريات في الاكتئاب النفسي. 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب الأفارقة الذكور والإناث الإفريقيات في الاكتئاب النفسي. 3) لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور الآسيويين والإناث الآسيويات في الاكتئاب النفسي. 4) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المصريين والأفارقة والآسيويين والأوروبيين في الاكتئاب النفسي، فتبين أن الأسيويين أعلى اكتئاباً، والأوروبيين أقل اكتئاباً من المصريين والأفريقيين والأسيويين. 5) وجود فروق في الاكتئاب النفسي وفقاً لمدة الإقامة للطلاب الوافدين سنة أو أكثر من سنة. 6) لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الطلاب الوافدين والمصريين على مقياس الاكتئاب. 7) لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاكتئاب النفسي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي. 8) توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلاب في الاكتئاب النفسي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رحيم، سطوحي سعد.. (2011). الاكتئاب النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من الطلاب المصريين والوافدين بجامعة الأزهر وفعالية برنامج إرشادي في تخفيف حدته . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 76، ج. 1، مايو 2011. ص ص. 121-177 تم استرجاعه من search.shamaa.org .