البحث المتقدم
     

فعالية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المهارات العملية والقدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة تكنولوجيا الكهرباء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18958
المؤلف شريف، محمد أنور عبد الرحمن أحمد. مدرس العلوم الفنية الكهربية بالتعليم الصناعي
المؤلف الاضافي سرور، عايدة عبد الحميد علي. أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ؛ ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، جامعة المنصورة.
الصفحات ص ص. 337-369
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 75، ج. 1، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  القدرات المهنية  -  برامج الخبرة العملية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الكهرباء  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة انطلاقا من أن مادة تكنولوجيا الكهرباء في المدارس المصرية ما زالت تقدم لطلاب تخصص الكهرباء بالطريقة التقليدية والتي تركز على اكتساب المعلومات وحفظها دون توافر المعنى والفهم الكافي لها، وعدم توفيرها فرص حقيقية ليمارسوا المهارات العملية والعقلية والاجتماعية والتعاونية المتضمنة بها، مما أدى إلى إعاقة وتدني مستوى أدائهم لهذه المهارات العملية وقدرتهم على حلّ المشكلات وعدم تقبلهم للعمل التعاوني مع بعضهم البعض. وقد تحددت مشكلة الدراسة في تدني مستوى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي- تخصص كهرباء في تحصيل الجوانب المعرفية وأداء الجوانب الأدائية للمهارات العملية الخاصة بتشخيص وتصميم الآلات والمعدات الكهربائية من محول ومولد ومحرك كهربائي. ومن ثم كان هدف الدراسة السعي لمحاولة حل تلك المشكلة وذلك باستقصاء فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المهارات العملية والقدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى هؤلاء الطلاب. تمّ استخدام اختبار تحصيلي خاص بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة واختبار قدرة على حل المشكلات. وقد تمّ التوصل إلى وضع قائمة من المهارات العملية الخاصة بتشخيص وإصلاح وصيانة وتصميم الآلات، كما تبيّن فعالية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية التحصيل والأداء للجوانب المعرفية والأدائية للمهارات العملية موضع الدراسة. (شمعة) (ديالا)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريف، محمد أنور عبد الرحمن أحمد.. (2011). فعالية إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية المهارات العملية والقدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو العمل التعاوني في مادة تكنولوجيا الكهرباء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 75، ج. 1، يناير 2011. ص ص. 337-369 تم استرجاعه من search.shamaa.org .