البحث المتقدم
     

فعالية إستراتيجية مقترحة في علاج الضعف القرائي والكتابي والتحصيلي في اللغة العربية لدى بعض تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18946
المؤلف عوض، أحمد عبده. أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ
الصفحات ص ص. 319-374
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 73، ج. 1، مايو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات صعوبات القراءة  -  التعبير الكتابي  -  التحصيل الدراسي  -  اللغة العربية  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم استراتيجية جديدة لعلاج الضعف القرائي والكتابي والتحصيلي لدى بعض تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية: 1) قائمة بالمهارات المطلوبة في القراءة، وتحول إلى بطاقة ملاحظة للتقويم (إعداد الباحث). 2) قائمة المهارات المطلوبة في الكتابة، وتحول إلى بطاقة ملاحظة للتقويم (إعداد الباحث) 3) اختباران تحصيليان متكافئان لشهري أكتوبر وديسمبر في مادة اللغة العربية (إعداد الباحث). وتعتمد الاستراتيجية المقترحة على تلخيص الدروس المقررة في أسطر قليلة تتضمن الأفكار الرئيسة بكل درس، ثم استخدام هذا التلخيص في تنمية مهارات القراءة والكتابة وفقاً للأسس التي تعتمد عليها الاستراتيجية. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ في التطبيق القبلي، والبعدي لبطاقة الملاحظة للجزء الخاص بمهارات القراءة، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى فعالية الاستراتيجية المقترحة في علاج ضعف التلاميذ في مهارات القراءة. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ فيي التطبيق القبلي، والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الكتابة، وهذا يشير إلى فعالية الاستراتيجية المقترحة في علاج ضعف التلاميذ في المهارات الأساسية للكتابة. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي، لجانب التحصيل الدراسي؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فعالية الاستراتيجية المقترحة في علاج الضعف التحصيلي. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها: 1) توصي واضعي المناهج بالعناية بالتلاميذ الضعاف؛ وذلك بأن يقدموا تلخيصاً لكل درس في نهايته، وذلك بخط واضح وكبير، وكذلك تقديم أسئلة وأنشطة تراعي هؤلاء التلاميذ وظروفهم وأحوالهم. 2) توصي موجهي ومديري المدارس بتوزيع الفصول في المدارس تبعاً للمستويات التعليمية للتلاميذ. 3) توصي معلمي اللغة العربية بالارتفاع بهذه الاستراتيجية، ومراعاة الفروق الفردية لتلاميذهم والعناية بتنمية مهارات القراءة والكتابة من خلال المحتوى المقرر بما يساعدهم أيضاً على التحصيل الدراسي. واقترحت الدراسة إجراء مزيد من الدراسات تتعلق بوضع محتوى تعليمي يراعي الفروق الفردية ومستويات التلاميذ المختلفة، ودراسة فعالية استخدام التعليم الآلي وطرق التدريس المختلفة في التدريس للتلاميذ الضعاف، وكذلك وضع مقاييس المهارات الأساسية التي يجب إتقانها في نهاية الحلقة الابتدائية في اللغة العربية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عوض، أحمد عبده.. (2010). فعالية إستراتيجية مقترحة في علاج الضعف القرائي والكتابي والتحصيلي في اللغة العربية لدى بعض تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 73، ج. 1، مايو 2010. ص ص. 319-374 تم استرجاعه من search.shamaa.org .