البحث المتقدم
     

تقييم جودة الخدمات الإدارية المساندة في الأقسام العلمية بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18942
المؤلف أكبر، فيصل إسماعيل. أستاذ الإدارة التربوية، برنامج الدبلوم التربوي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية
المؤلف الاضافي البستنجي، محمود بن محمد. أستاذ القياس والتقويم، برنامج الدبلوم التربوي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، السعودية.
الصفحات ص ص. 163-204
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 73، ج. 1، مايو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  التقييم  -  الخدمات  -  ادارة الجامعة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة هذه الدراسة في التساؤل التالي: ما مدى درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس والعاملين الإداريين لجودة الخدمات الإدارية المساندة في الأقسام الأكاديمية العلمية بجامعة الملك عبد العزيز؟ وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم جودة الخدمات الإدارية المساندة في الأقسام العلمية بجامعة الملك عبد العزيز والتي حصلت بعضها على شهادة الأيزوا وكذلك نالت كلياتها الاعتماد الأكاديمي، بهدف تشخيص الوقع وتحديد الأولويات اللازمة للقيام بعمليات توكيد الجودة. وتكونت عينة الدراسة من 27 قسم أكاديمي تم اختيارهم عشوائياً بالطريقة العنقودية حيث بلغ عدد الموظفين الإداريين 200 موظف إداري وعدد أعضاء هيئة التدريس 100 عضو. وتم وضع استبانتين لجمع البيانات: الأولى خاصة بالموظفين الإداريين، أما الثانية فتخص أعضاء هيئة التدريس. وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى ما يلي: 1) إن أعلى متوسط حسابي كان لمعيار المشاركة الكاملة والعمل بروح الفريق، من ثم الثقافة التنظيمية وتبني فلسفة الجودة. 2) إن استجابات أعضاء هيئة التدريس تدل على الرضا العالي لجودة الخدمات الإدارية التي تقدمها لهم الأقسام الأكاديمية. 3) ليست هناك علاقة دالة إحصائياً لتقدير جودة الخدمة الإدارية بين وجهة نظر الإداريين وأعضاء هيئة التدريس. 4) ليست هناك فروق دالة لتقديرات العينة المبحوثة لجودة الخدمات الإدارية المساندة تعزى إلى متغير الخبرة العملية. 5) وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الموظفين الإداريين لجودة الخدمات الإدارية المساندة وفقاً لمتغير المسمى الوظيفي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أكبر، فيصل إسماعيل.. (2010). تقييم جودة الخدمات الإدارية المساندة في الأقسام العلمية بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 73، ج. 1، مايو 2010. ص ص. 163-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .