البحث المتقدم
     

تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري : نظام السنوات الخمس في ضوء معايير السنوات الخمس في ضوء معايير الجودة الشاملة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18920
المؤلف حسانين، السيد أحمد عبد الغفار. مدرس أصول التربية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 57-148
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 72، ج. 1، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير التربوي  -  الادارة المدرسية  -  التعليم الثانوي  -  التعليم التجاري  -  ادارة الجودة الشاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام السنوات الخمس في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ لذا تهدف هذه الدراسة إلى 1) معرفة مفهوم الإدارة المدرسية، خصائصها، أنماطها، المعوقات التي تواجهها وتأثيرها على واقع الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام السنوات الخمس. 2) الوقوف على أهم المبادئ وتحديد مفهوم إدارة الجودة الشاملة، والتعرف على النماذج والجوائز الدولية في مجال تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم. 3) الوصول إلى نموذج مقترح يمكن للإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام السنوات الخمس أن تطبقه في خططها وبرامجها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعتها. كما تم تصميم استبانة طبقت على عينة الدراسة المكونة من 82 من مديري ونظار ووكلاء التعليم الثانوي الفني التجاري نظام السنوات الخمس بالمحافظات التالية (القاهرة، الجيزة، الدقهلية، الشرقية، الغربية، أسيوط). تم التوصل إلى عدة نتائج من أبرزها: 1) توفير المتطلبات اللازمة لجعل الإدارة المدرسية إدارة فعالة لتطبيق معايير الجودة الشاملة. 2) موافقة معظم أفراد العينة على جميع المعايير المقترحة لتطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري نظام السنوات الخمس. 3) تعاني المعايير كثيراً من القصور بنسب متفاوتة، فإن الإدارة المدرسية هي أساس نجاح العملية التعليمية. 4) توجد بعض الجوانب الإيجابية في تطبيق معيار تمكين العاملين في الواقع، لكن يوجد قصور في جوانب أخرى تتطلب تدريب الإداريين بمدارس التعليم الثانوي التجاري نظام السنوات الخمس. 5) يوجد قصور كبير في استخدام معيار إدارة الوقت من جانب الإدارة المدرسية، وكذلك معيار إدارة التغير التربوي بمدارس التعليم الفني التجاري، مما يتطلب تدريب الإداريين عليها. 6) يوجد قصور كبير في واقع استخدام معيار إدارة المعرفة من جانب الإدارة المدرسية، وكذلك إدارة الموارد البشرية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسانين، السيد أحمد عبد الغفار.. (2010). تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الفني التجاري : نظام السنوات الخمس في ضوء معايير السنوات الخمس في ضوء معايير الجودة الشاملة. مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 72، ج. 1، يناير 2010. ص ص. 57-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .