البحث المتقدم
     

درجة توفر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض وجامعة نارا النسائية باليابان من وجه نظر طالباتهما : دراسة ميدانية مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18919
المؤلف المنقاش، سارة بنت عبد الله. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض
الصفحات ص ص.1-54
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 72، ج. 1، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  جامعة نارا النسائية (اليابان)  -  الجامعات  -  المرأة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) التعرف على خصائص الجامعات النسائية الناجحة كما في أدبيات التعليم العالي للمرأة، 2) التعرف على درجة توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض، وفي جامعة نارا النسائية باليابان من وجهة نظر طالباتها. 3) الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية –إن وجدت- بين وجهات نظر الطالبات حول درجة توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات وجامعة نارا النسائية وفقاً للمتغيرات التالية: (الجامعة، التخصص (علمي أو أدبي)، عدد سنوات الدراسة بالجامعة (أقل من سنتين أو سنتان فأكثر)). 4) تحديد المعوقات التي تحد من توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض، وجامعة نارا النسائية باليابان من وجهة نظر طالباتها. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لموضوع الدراسة، وصممت استبانة كأداة لجمع المعلومات. تم اختيار عينة عشوائية نسبية طبقية من كل جامعة، حيث بلغ مجموع الطالبات من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 353 طالبة من مختلف كليات الجامعة، ومن جامعة نارا النسائية 143 طالبة. وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1) يدل المتوسط الحسابي العام على أن خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن متوافرة نوعاً ما في الجامعة من وجهة نظر طالباتها. 2) يدل المتوسط الحسابي العام على أن خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة نارا النسائية متوافرة في الجامعة من وجهة نظر طالباتها. 3) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد العزيز لبنات وطالبات جامعة نارا النسائية حول درجة توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعتيهما لصالح طالبات جامعة نارا النسائية، كما أنه لا توجد فروق تعزى لمتغير التخصص، ولا لمتغير عدد سنوات الدراسة في الجامعة. 4) إن أكثر المعوقات التي تحد من توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض من وجهة نظر طالباتها هي المعوقات المرتبطة بالمرافق العامة والخدمات المساندة، من ثم المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس، ثم المعوقات المرتبطة بالمناهج وطرق التدريس، وأخيراً المعوقات المرتبطة بالأنظمة الإدارية والمناخ التنظيمي للجامعة. 5) عدم وجود المعوقات التي تذكر في الحد من توافر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة نارا النسائية باليابان من وجهة نظر طالباتها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنقاش، سارة بنت عبد الله.. (2010). درجة توفر خصائص الجامعات النسائية الناجحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات بالرياض وجامعة نارا النسائية باليابان من وجه نظر طالباتهما : دراسة ميدانية مقارنة. مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 72، ج. 1، يناير 2010. ص ص.1-54 تم استرجاعه من search.shamaa.org .