البحث المتقدم
     

درجة معرفة معلمي الرياضيات بالعمليات فوق المعرفية في قراءة نصوص الرياضيات في محافظة المفرق (الأردن)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18912
المؤلف الدويري، أحمد محمد عقيل. جامعة آل البيت، المفرق، الأردن
متغيرات العنوان Degree of mathematics teachers' knowledge of metacognitive processe in reading mathematics texts in Al-Mafraq governorate [Article]
الصفحات ص ص. 269-305
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات معلمو الرياضيات  -  مستوى المعرفة  -  الحساب  -  المفرق (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي درجة معرفة معلمي الرياضيات في محافظة المفرق بالعمليات فوق المعرفية في قراءة نصوص الرياضيات. وبالتحديد، هدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1) ما درجة معرفة معلمي الرياضيات بالعمليات فوق المعرفية المتعلقة بقراءة نصوص الرياضيات في محافظة المفرق؟ 2) ما العلاقة بين أنواع معرفة معلمي الرياضيات بالعمليات فوق المعرفية المتعلقة بقراءة نصوص الرياضيات في محافظة المفرق؟ وتألف مجتمع الدراسة من كافة معلمي الرياضيات في محافظة المفرق المعينين في المحافظة للعام الدراسي 2008/2009 والبالغ عددهم 651 معلماً ومعلمة، أما عينة الدراسة فتم اختيارها وفق إجراءات العينة العشوائية بواقع 10% من مجتمع الدراسة. ولجمع البيانات، استخدم الباحث مقياس درجة معرفة معلمي الرياضيات للعمليات فوق المعرفية لقراءة النصوص الرياضية. وتم التأكد من صدق الأداة عن طريق إجراءات صدق المحتوى بعرضها على 5 من المختصين في تدريس ومناهج الرياضيات لبيان صلاحية الفقرات لقياس ما وضعت من أجله وتم اعتماد الفقرات والبدائل التي أقرها 3 فأكثر من المحكمين وتغيير اللازم لمحتوى الفقرة إن لزم ذلك. كما تم التأكد من ثبات الأداة عن طريق حساب ثبات الاتساق الداخلي لكل بعد من أبعادها الثلاثة وللأداة ككل. حيث بلغ معامل الثبات ألفا كرونباخ 0.81. وأظهرت النتائج أن معرفة المعلمين بالعمليات فوق المعرفية متوسطة كما أظهرت أن المهارات الثلاث: التقريرية والإجرائية والشرطية لا ترتبط أي منها بالأخرى ارتباطاً ذا دلالة إحصائية. تقود هذه النتائج -بشكل عام- إلى الإيماءات التربوية التالية: 1) تعميق معرفة المعلمين بالمهارات فوق المعرفية الخاصة بقراءة نصوص الرياضيات. 2) تنمية معرفة الطلبة بالمهارات فوق المعرفية في مجال قراءة نصوص الرياضيات. 3) توجيه الدراسات نحو تقصي الممارسة الفعلية لهذه المهارات كما يعكسها السلوك التدريسي لمعلم الرياضيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدويري، أحمد محمد عقيل.. (2009). درجة معرفة معلمي الرياضيات بالعمليات فوق المعرفية في قراءة نصوص الرياضيات في محافظة المفرق (الأردن) . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009. ص ص. 269-305 تم استرجاعه من search.shamaa.org .