البحث المتقدم
     

فاعلية إستخدام أسلوبي التعليم الملطف والتعزيز في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18909
المؤلف شعبان، عرفات صلاح. مدرس علم النفس، المعهد العالي لإدارة المنشآت الصناعية، بجنكليس، أبو المطامير، بحيرة
متغيرات العنوان The effect of using gentle teaching and reinforcement methods in reducing aggressive behavior in metally retarded children [Article]
الصفحات ص ص. 117-187
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  سلوك الطلاب  -  العدوانية  -  المعوقون عقليا  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية كل من أسلوبي التعليم الملطف، والتعزيز فى خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا، ومعرفة دلالة الفروق بين أسلوبي التعليم الملطف، والتعزيز في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقلياً، للوقوف على أي الأسلوبين أكثر فاعلية. وتكونت عينة الدراسة من 30 طفلا من الأطفال المتخلفين عقليا في عمر زمني يترواح ما بين 8-12 سنة -اختيروا وفقا لمعايير محددة من بين الأطفال المتخلفين عقليا بمدرسة التربية الفكرية بمدينة المنصورة. وقد تم توزيعهم على ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة، وباستخدام مقياس الذكاء (تعريب لويس كامل مليكة، 1998ب)، ومقياس السلوك العدواني (إعداد الباحث)، والأساليب الإحصائية المتمثلة في: اختبار ذي الحدين (z)، واختبار كروسكال- واليس، واختبار مان ويتني لدلالة الفروق بين متوسطات رتب المجموعات الثلاث. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: 1) فاعلية كل من أسلوبي التعليم الملطف، والتعزيز في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا. 2) زيادة فاعلية أسلوب التعليم الملطف مقارنة بأسلوب التعزيز في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا. وقد فسرت النتائج فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما قدم الباحث بعض التوصيات للآباء والمعلمين والمعالجين التي تساعد في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا، كما اقترح الباحث عدداً من البحوث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعبان، عرفات صلاح.. (2009). فاعلية إستخدام أسلوبي التعليم الملطف والتعزيز في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009. ص ص. 117-187 تم استرجاعه من search.shamaa.org .