البحث المتقدم
     

تقييم مهارات ما وراء التعلم وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18908
المؤلف رزق، محمد عبد السميع. أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنصورة
متغيرات العنوان Assessment to meta-learning skills and its relations by the cognitive holding power and achievements to prep-school students [Article]
الصفحات ص ص. 57-116
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  مهارات التعلم  -  المعرفة  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم المتوسط
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إستهدفت الدراسة الحالية بحث الفروق في تقييم التلاميذ والمعلمين لمهارات ما وراء التعلم لدى الطلاب، ودراسة علاقة تقييم الطلاب لمهارات ما وراء التعلم برتب قوة السيطرة المعرفية كما يدركها الطلاب، فضلا عن دراسة إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال متغيرات الدراسة الحالية. وبلغت عينة الدراسة 6 معلمين، 129 طالباً وطالبة من طلاب الريف، 142 طالباً وطالبة من طلاب الحضر بالصف الثاني من المرحلة الإعدادية، وبتطبيق أدوات الدراسة التي تم ترجمتها وإعدادها بعد التأكد من شروطها السيكومترية، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1) توجد فروق دالة بين تقييم الطلاب وتقييم المعلمين لأبعاد مهارات ما وراء التعلم للطلاب، لصالح الطلاب. 2) توجد علاقة دالة بين مهارات ما وراء التعلم، ومراتب قوة السيطرة المعرفية كما يدركها الطلاب. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقييم طلاب الريف وطالب المدينة لمهارات ما وراء التعلم لصالح طلاب المدينة. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقييم طلاب الريف وطلاب المدينة لمراتب قوة السيطرة المعرفية لصالح طلاب المدينة في الرتبة الثانية والدرجة الكلية، ولصالح طلاب الريف في الرتبة الأولى. 5) يمكن التنبؤ بدرجات التحصيل الدراسي من خلال درجات مهارات ما وراء التعلم وأبعاد قوة السيطرة المعرفية فيما عدا الرتبة الأولى. وتم تفسير تلك النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة ونتائج الدراسات السابقة، واستخلص الباحث عدداً من التوصيات تطبقياً لنتائج الدراسة الحالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رزق، محمد عبد السميع.. (2009). تقييم مهارات ما وراء التعلم وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 2، سبتمبر 2009. ص ص. 57-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .