البحث المتقدم
     

إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وفاعلية الذات لدى المتفوقين دراسيا والعاديين من طلاب الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18901
المؤلف رزق، محمد عبد السميع. أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة المنصورة
متغيرات العنوان Self-regulated learning strategies and self-efficiency to excellent and normal university students [Article]
الصفحات ص ص. 1-44
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 1، سبتمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الدراسة المستقلة  -  مفهوم الذات  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الحالية بحث الفروق بين الجنسين، وكذلك بين الفرق الدراسية (الثانية والثالثة والرابعة) من كليتي التربية والطب البشري، وأثر كل من المستوى الدراسي ونوعية الكلية والتفاعل بينهما في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وأبعاد فاعلية الذات، وتحديد العلاقة بينهما. وأجريت الدراسة على 281 طالباً وطالبة بالفرق الدراسية الثلاث من كليتي التربية والطب البشري، طبق عليهم الباحث مقياسي: استراتجيات التعلم المنظم ذاتياً، وفاعلية الذات. وباختبار فروض الدراسة وتحليل بياناتها، انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: 1) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في متوسطات درجات استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد فاعلية الذات. 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الفرق الدراسية بشكل عام في متوسطات درجات استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد فاعلية الذات. 3) يوجد تأثير دال إحصائياً لكل من المستوى الدراسي ونوع الكلية في تباين درجات الطلاب على مقياس استراتجيات التعلم المنظم ذاتياً، ومقياس أبعاد فاعلية الذات. 4) يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين المستوى الدراسي ونوع الكلية في تباين درجات 12 استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا موضوع الدراسة. 5) يوجد تأثير دال للتفاعل بين المستوى الدراسي ونوع الكلية في تباين درجات بعدين من أبعاد فاعلية الذات: الصمود أمام خبرات الفشل، المثابرة للإنجاز ولم يوجد تأثير للتفاعل على بقية الأبعاد. 6) تراوح حجم الأثر بين (ضعيف- قوي) لكل من المستوى الدراسي ونوع الكلية والتفاعل بينهما في تباين درجات الطلاب، على مقياسي: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد فاعلية الذات. وتم تفسير تلك النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة ونتائج الدراسات السابقة، واستخلص الباحث عدداً من التوصيات التطبيقية لنتائج الدراسة تهدف إلى تحسين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رزق، محمد عبد السميع.. (2009). إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وفاعلية الذات لدى المتفوقين دراسيا والعاديين من طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 71، ج. 1، سبتمبر 2009. ص ص. 1-44 تم استرجاعه من search.shamaa.org .