البحث المتقدم
     

مدى تضمن كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن للمعايير العالمية للتربية العلمية المتعلقة بمحتوى العلوم ومدى التزام المعلمين بمعايير تدريس العلوم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18886
المؤلف الطيطي، محمد عيسى. قسم علم صف، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش الأهلية، جرش، الأردن
المؤلف الاضافي العياصره، أحمد حسن علي. قسم علم صف، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش الأهلية، جرش، الأردن.
الصفحات ص ص. 339-363
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 69، يناير 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكتب المدرسية  -  العلوم  -  المعايير  -  التربية العلمية  -  محتوى الكتب المدرسية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى تضمين كتب العلوم المطوّرة للصفوف الثلاثة الأولى للمعايير العالمية للتربية العلمية المتعلقة بمحتوى العلوم، ومدى التزام معلمي هذه الصفوف بتطبيق ما يتعلق بتدريس العلوم في هذه المعايير، ولتحقيق ذلك تمّ اختيار عينة تألفت من 102 معلما ومعلمة يدرسون الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة جرش في الأردن في العام 2007- 2008، أجابوا على استبانتين، اشتملت الأولى على 32 والثانية على 26 فقرة ثلاثية البعد، وكان معاملا ثباتيهما 81.5 و81.6 على الترتيب. أظهرت النتائج أن مجال العلم كعملية استقصاء كان أكثر مجالات المعايير العالمية للتربية العلمية المتعلقة بمحتوى العلوم تضمنا في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى، تلاه مجال العلم والتكنولوجيا، وأقلها مجال تاريخ العلم وطبيعته، وكان المعياران المتعلقان بتركيز منهاج العلوم على أن الغذاء شيء أساسي لصحة الإنسان، وبتشجيعه الطلبة على إثارة التساؤلات، أكثر المعايير المتعلقة بمحتوى العلوم تضمنا في كتب العلوم، وأقلها المعيار المتعلق بإشارة المنهاج إلى أن الكثافة السكانية تدل على عدد الأفراد الذين يعيشون في مساحة من الأرض، كما أظهرت أن بعد تصميم برامج العلوم القائمة على الاستقصاء أكثر أبعاد المعايير العالمية للتربية العلمية المتعلقة بتدريس العلوم تطبيقا من قبل معلمي الصفوف الثلاثة الأولى، تلاه بعد تصميم بيئة التعلم التي يحتاجها الطلبة لتعلمهم وإدارتها، وكان أقلها تطبيقا بعد المشاركة بفاعلية في تخطيط وتطوير برامج العلوم المدرسية، وقد كان المعياران المتعلقان بمراعاة المعلمين للفروق الفردية بين الطلبة، وباختيارهم للاستراتيجيات التي تدعم الطلبة أكثر المعايير المتعلقة بتدريس العلوم تطبيقا من قبل المعلمين، وأقلها تطبيقا المعايير المتعلقة بمشاركة المعلمين في تخطيط وتطوير برامج العلوم المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطيطي، محمد عيسى.. (2009). مدى تضمن كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن للمعايير العالمية للتربية العلمية المتعلقة بمحتوى العلوم ومدى التزام المعلمين بمعايير تدريس العلوم . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 69، يناير 2009. ص ص. 339-363 تم استرجاعه من search.shamaa.org .