البحث المتقدم
     

مستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20297
المؤلف الشريفي، عباس عبد مهدي. كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
متغيرات العنوان The level of organizational health in special education schools in Amman from teachers' point of view [Article]
الصفحات ص ص. 145-190
المصدر المجلة التربوية. مج. 28، ع. 109، ج. 2، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية الصحية  -  المدارس الخاصة  -  المعلمون  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان من وجهة نظر المعلمين، وفيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. تكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. واستخدمت استبانة الصحة التنظيمية لجمع البيانات، بعد التأكد من صدقها وثباتها. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) كان مستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان من وجهة نظر المعلمين مرتفعا. 2) لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لمستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان تعزى لمتغير جنس المعلم، وكذلك بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي للمعلم باستثناء بعد "التأكيد الأكاديمي". 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) في مستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان تعزى لمتغير خبرة المعلم باستثناء بعدي "المبادأة بالعمل" و"الروح المعنوية". ومن بين التوصيات التي تمخّضت عن نتائج الدراسة: 1) تعزيز المستوى المرتفع للصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان، من خلال تشجيع جميع العاملين فيها ومكافأتهم على جهودهم. 2) إجراء دراسة مماثلة على المدارس الأساسية والثانوية، تتناول متغيرات أخرى مثل: السلطة المشرفة على المدارس، والحالة الاجتماعية للمعلم، والدورات التدريبية التي شارك فيها المعلمون. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفي، عباس عبد مهدي.. (2013). مستوى الصحة التنظيمية في مدارس التربية الخاصة في عمان من وجهة نظر المعلمين . المجلة التربوية. مج. 28، ع. 109، ج. 2، سبتمبر 2013. ص ص. 145-190 تم استرجاعه من search.shamaa.org .