البحث المتقدم
     

المقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي البارامتر في معالجة أثر التخمين عند تقدير إحصائيات الأفراد والمفردات في اختبار "اختيار من متعدد"

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20288
المؤلف عبد الوهاب، محمد محمود. كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية
متغيرات العنوان Comparaison of classical test theory and three parameter logistic model in processing guessing effect when estimating item / person statistics for multiple-choice test [Article]
الصفحات ص ص. 169-211
المصدر المجلة التربوية. مج. 28، ع. 109، ج. 1، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النظريات  -  الاحصاء  -  اجراء الاختبارات  -  الاختبارات المتعددة الخيارات
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف البحث إلى المقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي البارامتر في معالجة أثر التخمين عند تقدير إحصائيات المفردات (بارامتري الصعوبة والتمييز) وإحصائيات الأفراد- المتمثلة في قدرات عينة من طلاب الفرقة الرابعة والدبلوم العام بكلية التربية بالمنيا- على اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد في مادة القياس النفسي، وذلك من خلال معرفة الفروق بين هذه الإحصائيات في ضوء النظرية الكلاسيكية في القياس قبل وبعد تصحيح أثر التخمين، وفي ضوء النموذج ثلاثي البارامتر. أوضحت النتائج عدم وجود اختلاف في تقدير إحصائيات الأفراد والفردات في ضوء النظرية الكلاسيكية قبل وبعد تصحيح أثر التخمين، ولكن وجد اختلاف واضح في هذه الإحصائيات في ضوء النموذج ثلاثي البارامتر عن النظرية الكلاسيكية قبل تصحيح أثر التخمين، مما يشير إلى اختلاف كل منهما في معالجة أثر التخمين عند تقدير هذه الإحصائيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، محمد محمود.. (2013). المقارنة بين النظرية الكلاسيكية والنموذج ثلاثي البارامتر في معالجة أثر التخمين عند تقدير إحصائيات الأفراد والمفردات في اختبار "اختيار من متعدد" . المجلة التربوية. مج. 28، ع. 109، ج. 1، سبتمبر 2013. ص ص. 169-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .