البحث المتقدم
     

درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للثقافة التربوية وبعض المهارات السلوكية ذات الصلة بالإبداع

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20280
المؤلف السليم، بشار عبد الله. قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان Kindergarten teachers' acquisition of educational culture and some behavioral skills related to creativity [Article]
الصفحات ص ص. 303-344
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعلمون  -  الاناث  -  رياض الاطفال  -  الثقافة  -  المهارات  -  السلوك  -  الابداع
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف تقدير درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للثقافة التربوية وبعض المهارات السلوكية ذات الصلة بالإبداع، ولكي يتمكن الباحث من تقدير درجة الامتلاك قام بتصميم أداة الدراسة التي تكونت من 49 فقرة للثقافة التربوية و40 فقرة للمهارات السلوكية ذات الصلة بالإبداع، وتحقق الباحث من صدق الأداة وثباتها، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من 233 معلمة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: دلت المتوسطات الحسابية على أن تقدير درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للثقافة التربوية كانت متوسطة لمجالات الدراسة وللأداة ككل. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة على فقرات الأداة لمتغير المؤهل العلمي وكانت لصالح ذوات البكالوريوس، ولمتغير عدد سنوات الخبرة وكانت لصالح من 5- أقل 10 سنوات، ومن 10 سنوات فأكثر، وعدم وجود فروق بين متوسطي تقديرات المعلمات على الأداة ككل تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. كما دلت المتوسطات الحسابية على أن تقدير درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال لبعض المهارات السلوكية ذات الصلة بالإبداع كانت متوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة على فقرات الأداة المتعلقة بالمهارات السلوكية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة وكانت لصالح من 10 فأكثر، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري الحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات التي اشتقها من نتائج الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السليم، بشار عبد الله.. (2013). درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للثقافة التربوية وبعض المهارات السلوكية ذات الصلة بالإبداع . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013. ص ص. 303-344 تم استرجاعه من search.shamaa.org .