البحث المتقدم
     

توجهات الأهداف وعلاقتها بتقدير الذات والتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20276
المؤلف أبو غزال، معاوية محمود. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي الحموري، فراس أحمد. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
العجلوني، محمود حسن. قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Goal orientations and their relationship to self-esteen and procrastination among Yarmouk University students in the Hashemite Kingdom of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 111 - 154
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)  -  السعي الى غاية  -  تقييم الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة توجهات الأهداف بتقدير الذات والتسويف الأكاديمي، وفيما إذا كانت هذه العلاقة تختلف باختلاف جنس الطالب أو مستواه الدراسي لدى عينة مكونة من 641 طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية من جميع كليات جامعة اليرموك في الأردن. إستخدم في الدراسة مقياس توجهات الأهداف، ومقياس روزنبرغ لتقدير الذات (جرادات، 2006)، ومقياس التسويف الأكاديمي (أبو غزال، تحت الطبع). كما استخدم المنهج الوصفي الارتباطي في جمع البيانات وتحليلها. كشفت نتائج الدراسة عن علاقة عكسية دالة بين توجه أداء- إقدام (0.44 =Eta، 0.31- =r)، وتوجه أداء- تجنب (0.45=Eta، 0.40-=r) من جهة وتقدير الذات من جهة أخرى، وعلاقة طردية دالة بين توجه إتقان- إقدام وتقدير الذات (0.48=Eta، 0.35 =r)، كما كشفت النتائج عن علاقة طردية دالة بين توجه أداء- تجنب والتسويف الأكاديمي (0.42=Eta، 0.23=r)، وعلاقة عكسية دالة بين توجه إتقان- إقدام والتسويف الأكاديمي (0.56=Eta، 0.43- =r). وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في قوة العلاقة بين توجه إتقان- إقدام وتقدير الذات لصالح الذكور، بينما ظهرت فروق دالة في قوة العلاقة بين توجه أداء- تجنب وتقدير الذات لصالح الإناث، وفروق دالة في قوة العلاقة بين توجه أداء- إقدام والتسويف الأكاديمي لصالح الذكور. ولم تكشف النتائج عن وجود فروق دالة في قوة العلاقة بين توجهات الأهداف وتقدير الذات تعزى لمتغير المستوى، بينما ظهرت فروق دالة في قوة العلاقة بين توجه إتقان- إقدام والتسويف الأكاديمي تعزى لمتغير المستوى الدراسي. ونوقشت نتائج الدراسة وقدم الباحثون عدداً من التوصيات منها: تطوير مصادر متعددة لتقدير الذات لدى الطلبة الذين يتبنون توجه أداء- إقدام، وتشجيع الطلبة المسوفين على تبني توجه إتقان- إقدام. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غزال، معاوية محمود.. (2013). توجهات الأهداف وعلاقتها بتقدير الذات والتسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013. ص ص. 111 - 154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .