البحث المتقدم
     

واقع التعلم الأسري وتطلعات أولياء الأمور في دولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20275
المؤلف الشبو، سعاد مسلم. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية الأساسية ؛ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
متغيرات العنوان Family learning and parents' aspirations in the State of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 59 - 109
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور الاسرة  -  التعلم  -  الاهل  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مفهوم التعلم الأسري Family Learning كمفهوم حديث على الساحة التربوية، كما تسعى إلى الكشف عن واقع التعلم الأسري، وممارسته في المجتمع الكويتي، ومدى إدراك أولياء الأمور لأهميته وانعكاساته على أنفسهم وعلى أطفالهم. كما تهدف الدراسة إلى رصد اتجاهات أولياء الأمور، وتصوراتهم نحو طرح برامج التعلم الأسري. ولتحقيق ذلك جمعت المعلومات باستخدام أداة الاستبانة من عينة من أولياء أمور طلبة المرحلة الابتدائية، اختيرت عشوائياً من جميع المحافظات السكنية. وأتت النتائج إيجابية إلى حد ما، حيث كشفت عن ممارسة أولياء الأمور لأساليب التعلم الأسري بدرجة متوسطة، وموافقتهم على تحقق العديد من العوائد، على أنفسهم وأبنائهم وأسرهم، نتيجة لممارستهم هذه الأساليب. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في استجابات عينة الدراسة، تعزى لمتغيري الجنس ومحافظة السكن. كما أسفرت النتائج عن تردد أولياء الأمور في الاشتراك في برامج التعلم الأسري في حال طرحها، وكان من أهم الدوافع التي تدفعهم للمشاركة، رغبتهم في مساعدة أبنائهم في دراستهم وتنمية مهاراتهم الشخصية، ومن أهم المعوقات التي قد تعيق مشاركتهم، عدم توافر الوقت الكافي وانشغالهم برعاية الأبناء الآخرين. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية، التي تسهم في تبني مفهوم التعلم الأسري ونشره في المجتمع الكويتي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشبو، سعاد مسلم.. (2013). واقع التعلم الأسري وتطلعات أولياء الأمور في دولة الكويت . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 108، ج. 2، سبتمبر 2013. ص ص. 59 - 109 تم استرجاعه من search.shamaa.org .