البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية بوربا في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال قرى SOS في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20249
المؤلف بشارة، موفق سليم. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، معان، الأردن
متغيرات العنوان The effect of a training program based on Borba theory in developing moral intelligence among SOS children in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 403- 417
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  مهارات التفكير  -  الذكاء  -  الاطفال الايتام والمعرّضون  -  التربية الاخلاقية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية بوربا في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال قرى SOS في الأردن. تكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً وطفلة، موزعين إلى 25 طفلا و25 طفلة من أطفال قرى SOS في العقبة، تراوحت أعمارهم ما بين 9-14 سنة تم توزيعهم وفق متغيري الجنس والعمر عشوائيا إلى مجموعتين هما: المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة، بنى الباحث برنامجاً تدريبياً في الذكاء الأخلاقي، تم تحكيمه من قبل أساتذة مختصين في علم النفس التربوي، وتربية الطفل، والمناهج وطرق التدريس. تألف البرنامج من 30 جلسة تدريبية، مدة كل منها 60 دقيقة، غطت أبعاد الذكاء الأخلاقي السبعة، وهي: التعاطف، والضمير، وضبط النفس، والاحترام، واللطف، والتسامح، والعدل. واستمر تطبيق البرنامج 90 يوماً. واستخدم في الدراسة مقياس الذكاء الأخلاقي الذي طورته الناصر 2009، حيث تم التأكد من صدقه بطريقة صدق المحكمين، وصدق البناء. وعمل الباحث أيضاً على التأكد من ثباته باستخدام معادلة ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي. كشف تحليل التباين الثنائي المصاحب عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال على مقياس الذكاء الأخلاقي الكلي تعزى إلى البرنامج التدريبي. ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً تعزى إلى الجنس، أو التفاعل بين البرنامج التدريبي والجنس. كما كشف تحليل التباين المصاحب المتعدد عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الأطفال على كل بعد من أبعاد مقياس الذكاء الأخلاقي السبعة تعزى إلى الجنس، أو التفاعل بين البرنامج التدريبي والجنس. في حين توجد فروق دالة إحصائيا في أداء الأطفال على الأبعاد الثلاثة لمقياس الذكاء الأخلاقي (الاحترام، والتسامح، والعدل) تعزى إلى البرنامج التدريبي. وقد نوقشت النتائج وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بشارة، موفق سليم.. (2013). أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية بوربا في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى أطفال قرى SOS في الأردن . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013. ص ص. 403- 417 تم استرجاعه من search.shamaa.org .