البحث المتقدم
     

التربية السياحية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20248
المؤلف العميري، فهد علي. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة
متغيرات العنوان Tourism education in social studies and national textbooks for itermediate level in the Kingdom of Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص. ص. 389- 402
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السياحة  -  الكتب المدرسية  -  علم الاجتماع  -  التعليم المتوسط  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى تحديد أبعاد ومفردات التربية السياحية اللازم تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية. فضلاً عن تحديد مدى توافر هذه الأبعاد والمفردات في هذه الكتب من خلال تحليل محتواها. تكونت عينة الدراسة من جزئين: اشتمل الأول على عينة مكونة من 125 معلماً للدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسسطة. واشتمل الجزء الثاني على ثلاثة كتب للدراسات الاجتماعية والوطنية المقررة لصفوف المرحلة المتوسطة (الأول والثاني والثالث). صممت استبانة اتسمت بدلالتي صدق وثبات كافية لأغراض الدراسة متضمنة قائمة أبعاد ومفردات التربية السياحية بغرض تحديد درجة أهمية تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة. كما تم استخدام منهج تحليل المحتوى لكتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصفوف الثلاث للمرحلة المتوسطة للكشف عن مدى توافر هذه الأبعاد والمفردات في تلك الكتب. أسفرت نتائج الدراسة عن إعداد قائمة تشتمل على أربعة أبعاد مرتبطة بالتربية السياحية يندرج تحت كل بعد مجموعة من المفردات، التي أكد أفراد عينة الدراسة أهمية تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة، حيث سجلت معظم الأبعاد الواردة فى الاستبانة درجة أهمية كبيرة. وكشفت نتائج تحليل المحتوى عن أن التربية السياحية غير مضمنه بالقدر الكافي وبالعمق المناسب في الكتب الحالية للدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة. وبناءً على ما تقدم خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العميري، فهد علي.. (2013). التربية السياحية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013. ص. ص. 389- 402 تم استرجاعه من search.shamaa.org .