البحث المتقدم
     

تقييم الخدمات المكتبية المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن في ضوء المعايير الدولية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20247
المؤلف الزبون، إيمان. كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية، الأردن
المؤلف الاضافي الحديدي، منى سعيد. كلية العلوم التربوية، الجامعة الاردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Evaluation of library services for people with visual disability in Jordan in light of international standards [Article]
الصفحات ص. ص. 377- 388
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات خدمات المكتبات  -  الاعاقة البصرية  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  المعايير  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع الخدمات المكتبية المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن للعام 2012، ومقارنتها بالممارسات والمعايير المتبعة دولياً في هذا المجال. وقد تكونت عينة الدراسة من 32 مكتبة تابعة للجامعات الرسمية والخاصة والمكتبات العامة، وتم تطوير مقياس المعايير الدولية للخدمات المكتبية التي تقدم إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، تكون من ستة معايير رئيسة تغطي 55 مؤشراً، واستخرجت له دلالات صدق وثبات مقبولة لأغراض الدراسة، تلا ذلك تطبيق المقياس على عينة الدراسة ثم أجري تحليل النتائج. وأشارت نتائج الدراسة إلى مستوى توافر ضعيف جداً للمعايير الدولية للخدمات المكتبية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كدرجة كلية؛ إذ بلغ متوسط الدرجات الكلية 0.1329، وأن خمسة أبعاد كان مستوى التوافر فيها ضعيفاً جداً، هي: خدمات رواد المكتبة 0.1055، والموارد البشرية 0.0508، والعلاقات العامة 0.1000، ومصادر المعلومات 0.125، والأدوات والمعدات والتكنولوجيا الحديثة 0.0889. في حين أن بعداً واحداً كان مستوى التوافر فيه ضعيفاً، وهو مبنى المكتبة وبمتوسط قدره 0.304. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبون، إيمان.. (2013). تقييم الخدمات المكتبية المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن في ضوء المعايير الدولية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 4، كانون الأول 2013. ص. ص. 377- 388 تم استرجاعه من search.shamaa.org .