البحث المتقدم
     

حجج طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن لقضايا وراثية اجتماعية وعلاقتها بأنماط تفكيرهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19340
المؤلف الجراح، زياد عبد الكريم. وزارة التربية والتعليم
المؤلف الاضافي خطايبة، عبد الله محمد. قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
بني خلف، محمود حسن. قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان Basic tenth grade students' arguments about socio-genetic issues in Biology as related to reasoning patterns [Article]
الصفحات ص ص. 307-318
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الاساسي  -  علم الوراثة  -  مهارات التفكير  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدف هذا البحث إلى استكشاف نوعية الحجج المقدمة من طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، لتبرير مواقفهم من قضايا الإستنساخ، وهندسة الجينات، وزواج الأقارب، والفحص الطبي قبل الزواج. ولتحقيق أهداف البحث؛ استخدم المنهج النوعي؛ فتم اختيار عينة مكونة من 30 طالباً بالطريقة القصدية، ومن نوع الفروق القصوى في التحصيل، واستخدم الباحثون المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات. وقد تم تحليلها استقرائياً، باستخدام أنموذج تولمن Toulmin للحجج لتحديد مستوى حجج المشاركين، وتم استخدام أنماط التفكير (العقلاني، والعاطفي، والحدسي) كإطار لتحديد نمط التفكير المستخدم من قبل المشاركين لتبرير مواقفهم في القضايا الوراثية الاجتماعية المطروحة. وأظهرت نتائج التحليل أن أغلبية حجج الطلبة كانت في المستوى الثاني للحجج (إدعاء، ودليل، و/أو مبرر)، حيث شكل 72% من جميع الحالات، تلاه المستوى الثالث (إدعاء، ودليل، ومبرر، ودعم)، وبنسبة 14%، ثم المستوى الأول (إدعاء فقط)، وبنسبة 12%، وأخيراً المستوى الرابع (إدعاء، ودليل، ومبرر، ودعم، ومحدد، ودليل مضاد) وكان الأقل تكرارا بنسبة 2% فقط. وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن نسبة الطلبة الذين أستخدموا التفكير الحدسي 66%، في حين كانت نسبة الطلبة الذين استخدموا التفكير العاطفي 50%، واستخدم 31% من الطلبة المشاركين التفكير العقلاني. واتضح من النتائج أن قدرة الطلبة على تقديم الحجج حول القضايا الوراثية الاجتماعية المطروحة، ليست بالمستوى المأمول تربوياً حسب المعيار المعتمد في هذا البحث، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بعدة توصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجراح، زياد عبد الكريم.. (2013). حجج طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن لقضايا وراثية اجتماعية وعلاقتها بأنماط تفكيرهم . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 3، أيلول 2013. ص ص. 307-318 تم استرجاعه من search.shamaa.org .