البحث المتقدم
     

نموذج في تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال فنون الحفر والطباعة البارزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19330
المؤلف الردايدة، بسام ناصر. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي العامري، محمد بن حمود. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان A model of developing creativity among secondary and high school students through the arts of relief printing processes [Article]
الصفحات ص ص. 51-63
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 1، آذار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  الابداع  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي  -  الفنون الجميلة  -  التربية الفنية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يتناول البحث فنون الحفر والطباعة البارزة كونها من أهم فروع الفنون البصرية التي تعمل على تطوير المهارات الفكرية والإبداعية لدى الطلبة، من خلال ممارسة تطبيقاته، والاستفادة منها في تطوير الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية. كما عرض البحث أساسيات ومفاهيم فن الحفر، والفروقات التقنية والجمالية بين الوسائط الطباعية المناسبة. واعتماداً على ما تختزنه هذه التقنيات من مهارات هامة، فإن البحث يؤكد؛ أنه إذا سنحت الفرصة للطلبة لممارسة هذا النوع من التطبيقات، فإنها ستؤدي إلى تمكين وتوجيه الطلبة نحو الإبداع والتطور وتنمية قدراتهم التفكيرية. وبناءً على ذلك، فإن الباحثين يعتقدان بأنه بالإمكان تدريس هذه التطبيقات ضمن مناهج التربية الفنية مقترحين مثالاً نموذجياً لدرس في الطباعة لطلبة المراحل المتوسطة والثانوية، حيث تم التخطط له وفقاً للرؤية التربوية فتناول استراتيجيات التخطيط، ومصادر التعلم وطرق التدريس وسير العملية التدريسية والتقويم. وللوصول إلى أعلى قدر من فهم التطبيقات، فقد زود البحث بمصادر وروابط رقمية تعليمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الردايدة، بسام ناصر.. (2013). نموذج في تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال فنون الحفر والطباعة البارزة . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 1، آذار 2013. ص ص. 51-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .