البحث المتقدم
     

أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19328
المؤلف أبو ازريق، محمد. وزارة التربية والتعليم، الأدرن
المؤلف الاضافي جرادات، عبد الكريم. قسم علم النفس الارشادي والتربوي، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان Effects of the modification of negative self-statements on reducing academic procrastination and improving academic self-efficacy [Article]
الصفحات ص ص. 15-27
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 1، آذار 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعبير عن الذات  -  الفعالية  -  التحصيل الدراسي  -  التحسين التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر تعديل العبارات الذاتية المسببة للتسويف الأكاديمي في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طلاب الصف العاشر. ولتحقيق أهداف الدراسة طور مقياس للتسويف الأكاديمي، وآخر للفاعلية الذاتية الأكاديمية. وتكون مجتمع الدراسة من 120 طالباً في الصف العاشر في إحدى مدارس لواء الرمثا. وبناء على درجات أفراد مجتمج الدراسة على مقياس التسويف الأكاديمي تم اختيار عينة الدراسة التي تكونت من 33 طالباً تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة. وقد تلقت المجموعة التجريبية برنامجاً لتعديل العبارات الذاتية المنتجة للتسويف الأكاديمي، والذي تكون من 13 جلسة، فى حين أن المجموعة الضابطة لم تتلق أي معالجة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المجموعة التجريبية أظهرت انخفاضاً أعلى بشكل دال إحصائياً (α<0.05) في التسويف وتحسناً أعلى بشكل دال في الفاعلية الذاتية في كل من القياسين البعدي والمتابعة، مقارنة مع المجموعة الضابطة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو ازريق، محمد.. (2013). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 9، ع. 1، آذار 2013. ص ص. 15-27 تم استرجاعه من search.shamaa.org .