البحث المتقدم
     

Students attitude toward learning chemistry

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22006
المؤلف Najdi, Samir. Faculty of Education, Al Quds Open University
الصفحات pp. 1-16
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، نيسان 2013
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Student attitudes  -  Chemistry  -  Secondary school students  -  Private schools
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
إن طبيعة اتجاهات الطلبة نحو تعلم الكيمياء معقدة، وأن تطوير اتجاهات إيجابية نحو تعلم الكيمياء على وجه الخصوص من الأهداف الرئيسية لتعليم وتعلم العلوم. في هذه الدراسة تتبعنا العوامل التي تؤثر ايجابيا على اتجاهات عينة قوامها (103) طالبا (ذكر وأنثى) من طلبة الصف العاشر في خمس مدارس من مدارس القدس الخاصة نحو تعلم الكيمياء. ارتكازا على الادب التربوي في هذا الموضوع، تم تطوير استبانة اتجاهات نحو تعلم الكيمياء ، وبعد التأكد من صدق وثبات اداة القياس جمعت البيانات اللازمة، وحللت باستخراج الاوساط الحسابية والانحراف المعياري والنسب. أظهرت النتائج ان اتجاهات الطلبة نحو دراسة الكيمياء كانت سلبية ، وان من اسباب هذه الاتجاهات؛ عدم ملاءمة اسلوب المعلم في شرح المادة العلمية، وضعف الأساليب اللامنهجية في تعليم الكيمياء. كما أظهرت الدراسة أنه لا يوجد اختلاف بين اتجاهات الاناث والذكور نحو تعلم الكيمياء. وأوصت الدراسة بالاهتمام بتصميم المناهج الجديدة والتركيز على الأساليب اللامنهجية في التعليم من أجل تحسين اتجاهات الطلبة نحو دراسة الكيمياء (الملخص المنشور).
Students’ attitude to learn chemistry is a complex construct. Developing positive attitudes towards learning chemistry in particular, is one of the key goals for teaching and learning sciences. In this work, we made an attempt to identify factors that could positively influence the attitudes towards learning chemistry of a sample of 103 students (boys and girls) of 10th grade, from five randomly selected private secondary schools in Jerusalem. Based on existing theoretical frameworks, the assessment tool was developed and tested for validity and reliability. Necessary data were collected and analyzed by calculating the means, standard deviations, and simple percentages. The results, showed negative attitudes of students towards the subject were due to inadequate teachers’ approach to the material, and poor non-formal instructional materials. Moreover, the study showed no attitude differences related to gender. Some useful recommendations were profound in designing new curricula to guide and improve students’ attitudes towards the study of chemistry. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Najdi, Samir.. (2013). Students attitude toward learning chemistry . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، نيسان 2013. pp. 1-16 تم استرجاعه من search.shamaa.org .