البحث المتقدم
     

صعوبات تطبيق برنامج تدريبي باستخدام مدخل الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم ال(SWH) في التحول للتدريس البنائي : دراسة وصفية في النمو المهني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21996
المؤلف حج عمر، سوزان حسين. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Difficulties of implementing a training program that uses SWH to shift to the interactive constructivist approach when teaching science [Article]
الصفحات ص ص. 57-96
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، نيسان 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  طرائق التدريس  -  الكتابة  -  حل المشكلات  -  تدريس العلوم  -  التطوير المهني
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تواجه معلمات العلوم صعوبة في تطبيق مدخل التدريس البنائي التفاعلي لعدم استيعاب البنائية وتطبيقاتها التربوية كنظرية تعلم. وتحاول هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: ما الصعوبات التي تواجه المعلمات عند تحضير وحدة في العلوم وفق الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم (الـSWH)؟ ما متطلبات برامج التنمية المهنية لتحويل ممارسة معلمات العلوم من التقليدية إلى ممارسة مستمدة من النظرية البنائية التفاعلية؟ ويتلخص الغرض من الدراسة في : أ) دعم التحول من التدريس التقليدي المفعل لدور المعلمة للتدريس البنائي المفعل لدور المتعلمة. ب) فهم رؤية المعلمات لاستراتيجيات التدريس الحديثة. ج) مساعدة المعلمات على فهم استراتيجية الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم (الـSWH) وأطرها النظرية. وقد اشتملت عينة الدراسة على خمس معلمات طالبات من برنامج الماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة الملك سعود. وقد تم جمع البيانات للتحليل من ثلاثة مصادر: تخطيط وحدة تدريسية من أي مقرر علوم وفق التخصص، والكتابة التأملية للمشاركات، والمقابلات الشخصية. ومن الصعوبات التي واجهت أفراد عينة الدراسة: الخوف من عدم وجود دعم مستقبلا في بيئة التعلم الواقعية سواء من مديرة المدرسة أو المشرفات أو الوالدين، صعوبة تحديد الفكرة العامة (big idea) من الوحدة، صعوبة مرتبطة بتطبيق الاستقصاء من منظور البنائية التفاعلية. (الملخص المنشور)
Teachers struggle to implement constructivist pedagogical approaches that reflect both “hands on” and “minds on”, due to poor understanding of constructivism as a theory and the foundations of its educational practice. This study seeks answers for two questions: what are the difficulties facing teachers when preparing a science unit according to the SWH approach? What are the requirements for professional development programs to shift teacher practice to interactive constructivist approach? The purpose of the study is three folds: a) to support teachers’ shift from teacher- oriented to student- oriented approaches within a professional development program; b) to understand teachers’ view of a new teaching tool, and; c) to help science teachers understand the concept of the SWH and the theory beyond the approach. Five graduate students from Master of Science education program at King Saud University participated in this study. Data were collected from unit preparations, reflective writings, and interviews. Participants struggled to view the unit as one big idea. Another struggle was the fear that they may encounter from district supervisors, school principals and parents. A third struggle was related to inquiry. A final struggle was to facilitate student understanding of the big idea. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حج عمر، سوزان حسين.. (2013). صعوبات تطبيق برنامج تدريبي باستخدام مدخل الكتابة كحل مشكلة في تعليم العلوم ال(SWH) في التحول للتدريس البنائي : دراسة وصفية في النمو المهني. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، نيسان 2013. ص ص. 57-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .