البحث المتقدم
     

Attitudes of TEFL student teachers at QOU towards the implementation of practicum

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21981
المؤلف Dweikat, Khaled Abdel-Jaleel. Al-Quds Open University, Nablus Branch, Palestine
الصفحات pp. 11-44
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 3، تشرين الأول 2013
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Quds Open University (Palestine)  -  Student attitudes  -  Student teachers  -  Teaching methods  -  English  -  Modern language instruction
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات الطلبة المعلمين في تخصص أساليب تدريس اللغة الإنجليزية نحو تطبيق مقرر التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة، إضافة إلى التعرف على أهم المعيقات الضاغطة التي واجهتهم أثناء مرحلة التطبيق العملي في المدارس. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث استبانة تكونت من 45 فقرة تم توزيعها على 21 طالبا وطالبة بعد إنهائهم متطلبات التربية العملية. أظهرت النتائج أن اتجاهات الطلبة المعلمين نحو تطبيق التربية العملية في جامعة القدس المفتوحة كانت إيجابية على كل المجالات ما عدا المجال الرابع الذي يتعلق بالمعلم المتعاون. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تعزى لمتغيرات العمر والحالة الاجتماعية والمعدل التراكمي في الجامعة. وفيما يتعلق بالصعوبات التي واجهها الطلبة المعلمين أثناء تطبيق التربية العملية، كشفت الدراسة أن أهم الصعوبات الضاغطة تمثلت في عدم قدرة الطلبة على المواءمة بين متطلبات التربية العملية ودراسة المساقات التي سجلها الطالب في ذلك الفصل، ووجود فجوة بين ما تعلمه الطالب في الجامعة وما يمارس داخل المدرسة، وأخيرا عدم تقديم المدرسة المتعاونة التسهيلات اللازمة للطلبة المعلمين. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to investigate the attitudes of TEFL student teachers towards the implementation of the practicum course at Al-Quds Open University (QOU) in addition to exploring the most stressful obstacles faced by student teachers while trying the practicum experience. To achieve this purpose, a 45-item questionnaire was administered on 21 student teachers after accomplishing the practicum. The results revealed that the attitudes of TEFL student teachers towards the implementation of the practicum course at QOU were positive on all domains except the fourth one. Moreover, results revealed no significant differences at α =0.05 between student teacher's attitudes towards the implementation of the practicum course at QOU due to age, marital status and accumulative average at university. With regard to the obstacles faced by student teachers, the results indicated that the most stressful obstacles were students' inability to cope with practicum duties and studying for courses at university, the gap between what learned at university and what was being practiced at school, and the cooperative school didn't provide the necessary facilities for student teachers. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Dweikat, Khaled Abdel-Jaleel.. (2013). Attitudes of TEFL student teachers at QOU towards the implementation of practicum . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 3، تشرين الأول 2013. pp. 11-44 تم استرجاعه من search.shamaa.org .